سياسة

بنموسى: إصلاح التعليم مستعجل وصعب وما اتخذناه من إجراءات بداية فقط (فيديو)

قال وزير التربية الوطنية وإصلاح التعليم والرياضة، شكيب بنموسى، إن إصلاح منظومة التعليم بالمغرب “مستعجل”، وأولوية وضروري، مضيفا أن هذا الإصلاح جاء للإجابة على انتظارات المواطنين.

بنموسى الذي كان يتحدث خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة التربية الوطنية بلجنة التلعيم بمجلس المستشارين، الجمعة، قال إن ثلثين من التلاميذ الذي انتقلوا من المستوى الابتدائي إلى الإعدادي لا يتمكنون من القراءة والكتابة والحساب.

وشدد على أن هذه الوضعية يجب معالجتها، مضيفا أن فئة واسعة من المغاربة لا يثقون في المدرسة العمومية، وهو ما يستوجب التساؤل حول نوع المدرسة التي نريد والأهداف المتوخاة منها، مردفا بالقول: “إن لم ننجح في الجودة، فلن ننجح في الإصلاح”.

وأبرز بنموسى أن الإصلاح مستعجل ولا يمكن أن ينتظر عاما آخرا بذريعة أن الظروف عير ملائمة، مضيفا أنه من خلال ما جاء به تقرير النموذج التنموي والزيارات التي قام بها لعدد من المناطق يتضح أن الإصلاح أولوية وضروري للإجابة على انتظارات المواطنين.

وأردف المسؤول الحكومي، أن تنزيل هذا الإصلاح يجب أن ينطلق بالرغم من أن المسار الذي سيتخده ليس سهلا، مشددا على أن المسألة لا تتعلق بالإمكانيات المادية لأن هناك دولا تخصص ميزانيات أقل لهذا القطاع وتحقق نتائج أحسن مما يحققه المغرب.

وبحسب وزير التربية الوطنية، فإن ما تم اتخاذه من إجراءات محدودة لحد الآن (في إشارة منه إلى الشروط الجديدة لولوج التعليم)، هي البداية فقط، لأن الإصلاح سيكون شاملا لكل جوانب المنظومة التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *