مجتمع

له أزيد من 50 كتابا.. مفكر مغربي يفوز بجائزة الصحافة العربية عن صنف العمود الصحافي

29 نوفمبر 2021 - 15:00

فاز الكاتب والمفكر المغربي، عبد الإله بلقزيز، بجائزة الصحافة العربية في دورتها العشرين، والتي تم تسليمها، الاثنين، للمتوجين في حفل نظم بساحة الوصل بالمعرض العالمي “إكسبو دبي 2020”.

وتسلم عبد الإله بلقزيز هذه الجائزة التي فاز بها في صنف “العمود الصحفي” من الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام.

وبلقزيز يُعد أحد رموز الكتابة الصحافية في العالم العربي، حيث نشر مئات المقالات في كبرى الصحف العربية والإقليمية، وصدر له ما يزيد عن خمسين كتابا في الفلسفة والعلوم الإنسانية والدراسات الإسلامية، إلى جانب العديد من الأعمال الأدبية والروائية.

ويعمل بلقزيز أستاذا للفلسفة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وهو حاصل على شهادة دكتوراة الفلسفة من جامعة محمد الخامس بالرباط، ويشغل منصب أمين عام المنتدى المغربي العربي في الرباط، وهو أيضاً مدير الدراسات في “مركز دراسات الوحدة العربية” في بيروت سابقاً.

وبخصوص باقي المتوجين، فقد عادت جائزة شخصية العام الإعلامية، إلى الإعلامي والكاتب الصحافي المصري عماد الدين أديب، “تقديرا لجهوده في دعم مسيرة الصحافة المصرية وإثراء المشهد الإعلامي العربي، حيث كان له العديد من الإسهامات المهمة على مدار مساره المهني”.

وعادت جائزة “الصحافة الذكية” لصحيفة “سبق” الإلكترونية، فيما فاز بجائزة الصحافة السياسية كميل الطويل من صحيفة الشرق الأوسط، بجائزة فئة “الصحافة السياسية” عن عمل بعنوان “سنوات الظواهري… ماذا بقي من “القاعدة”؟، وحصد جائزة “الصحافة الاستقصائية” فريق عمل من صحيفة البيان الإماراتية.

وعادت جائزة “الصحافة الثقافية”، للصحافي عزمي عبد الوهاب، من مجلة الأهرام العربي المصرية، عن موضوع “تاريخ الأوبئة بين الدين والخرافة”، فيما توجت بجائزة “الصحافة الاقتصادية” الصحافية كفاية أولير من صحيفة “اندبندنت عربية”، عن عمل بعنوان “بعد كورونا: الرأسمالية تعاني والاشتراكية مستحيلة والبديل قيد البحث”.

كما فازت الصحافية هدى زكريا من صحيفة “اليوم السابع” المصرية، بجائزة “الصحافة الإنسانية” عن عمل بعنوان “جحيم الاتجار بالبشر” فيما عادت جائزة “الحوار الصحافي”، لحمد الدريهم من صحيفة “الجزيرة” السعودية عن عمل بعنوان “المؤلفة الموسيقية الدكتورة هبة القواس: الصوت القادم للموسيقى إلى العالم سيكون من الشرق”.

أما في فئة “الصحافة الرياضية”، فقد فاز عمل بعنوان “كرة الأغنياء وكرة الفقراء في زمن الكورونا” للصحافي عاطف عبد الواحد من مجلة الأهرام الرياضي المصرية، أما جائزة “أفضل صورة صحافية”، فعادت للمصور محمد أسعد من وكالة الصحافة الفلسطينية، عن صورة لطفلة تتفقد إحدى الفصول المدرسية المدمرة بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة.

وفي فئة “الكاريكاتير” فاز نواف الملا من صحيفة البلاد البحرينية، بالجائزة عن عمل كاريكاتيري يرسم “الذباب الإلكتروني”، فيما كانت جائزة “فئة الشباب” من نصيب كل من شهاب طارق من صحيفة “أخبار الأدب” المصرية، وعبدالله عويس من موقع “مصراوي” الإلكتروني، وزياد الفيفي من صحيفة “اندبندنت عربية”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

مداشر المغرب العميق تتشح بالبياض .. عزلة وجمالية واحتفاء برجل الثلج (صور)

عاصفة رعدية مجتمع

نشرة خاصة: أمطار قوية من الخميس إلى الجمعة في عدد من مناطق المملكة

مجتمع

عبد النباوي: التقاضي عن بعد يوفر على الدولة تكاليف تنقل آلاف السجناء إلى محاكم المملكة

تابعنا على