مجتمع

حميش: على اليهود المغاربة إعلان التنصل المطلق من إسرائيل والصهيونية العالمية

قال الكاتب والروائي ووزير الثقافة الأسبق، بنسالم حميش، إن اليهود المغاربة مطلوب منهم “تجديد البيعة للملك وإعلان التنصل المطلق من إسرائيل والصهيونية العالمية”.

كما دعا حميش، خلال ندوة نظمتها مؤسسة محمد عابد الجابري بعنوان “المغرب إلى أين”، مساء الجمعة، اليهود المغاربة إلى التنصل من حزبي الليكود والعمالى الإسرائيليين “حتى يجذّروا مغربيتهم وتكون الأشياء واضحة”.

وفي سياق متصل اعتبر حميش أن “الاستعمار يعود بطريقة أخرى، فعوض أن يواجهنا وجها لوجه يضع أمامنا فئات من المدجنين والمأجورين، يمارسون شتى أنواع القذف والتشهير في الإسلام”.

وأضاف المتحدث أن هؤلاء “المرتزقة” الذين “يتقاضون دولارات” مقابل مع يفعلونه، لا يساوي حظهم من العلم والمعرفة “جناح بعوضة”، مستدركا “لكن المثقفين الواعين لهم بالمرصاد”.

وقال إن الكاتب الإماراتية سعاد سلطان تنتمي إلى هذه الفئة، وأشار إلى قولها بأن “الدين الاسلامي يحرم الفرح”، واستدلالها بالآية القرآنية “لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين”، مشيرا إلى إغفالها لكون هذه الآية تخاطب نبي الله هارون.

وهاجم حميش الناشط الأمازيغي عصيد، حيث تحاشى ذكره بالإسم، قائلا: “هذا الذي عندنا في المغرب يقول إن الرسائل التي بعث الرسول لعظماء عصره وختمها بـ(إسلم تسلم)، قال إنها إرهاب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *