مجتمع

المجلس الوطني للصحافة بالمغرب يدق ناقوس الخطر: القطاع مهدد بالإفلاس (فيديو)

تصوير ومونتاج: عزيز صفي الدين

قدم المجلس الوطني للصحافة، التقرير الثاني الخاص بوضعية القطاع، بعنوان “الصحافة المغربية وآثار الجائحة بعد رفع الحجر الصحي”، والذي تطرق إلى وضع الصحافة عبر العالم وخصوصية وضع القطاع في المغرب بعد رفع الحجر الصحي، كما ناقش التقرير أزمة التوزيع إبان الجائحة وبعد رفع الحجر، مبرزا اختلال المؤشرات المالية والاقتصادية لقطاع الصحافة المكتوبة والالكترونية.

التقرير الذي ألقاه رئيس لجنة المنشأة الصحافية وتأهيل القطاع نور الدين مفتاح بحضور رئيس المجلس الوطني للصحافة، يونس مجاهد، وأعضاء المجلس، في ندوة صحفية اليوم الخميس، عمل على تشخيص الواقع البنيوي للصحافة في بلادنا، وكشف مؤشرات القطاع خلال الحجر الصحي التي تراجعت بشكل واضح.

وذكر التقرير الثاني بأن التقرير الأول للمجلس الوطني للصحافة، أكد أن حجم الإعلانات الموجهة للصحف انخفض بشكل رهيب، كما أبرز أن مبيعات الصحف الورقية خلال الثلاثة أشهر بعد الحجر، وقف عند الصفر بسبب تعليق الطباعة.

وقال رئيس المجلس الوطني للصحافة، يونس مجاهد، إن “هناك خطرا حقيقيا على الصحافة ولا يمكن تصور مجتمع بدون صحافة متطورة وكفئة، وهناك من يعتبر بأن البديل هو الشبكات الاجتماعية وأشكال أخرى من التواصل، لكن ولحد الآن لم يثبت علميا أن هذا يشكل بديلا للصحافة”.

وأورد نور الدين مفتاح  في مداخلته بمناسبة تقديم التقرير الثاني، أن الصحافة كانت في “الصفوف الأمامية وخاطر الصحافيون وغامروا بصحتهم وبحياتهم، وتضاعف عملهم بحربهم ضد الأخبار الزائفة، وهي حرب خاضتها الصحافة الاحترافية بشراسة، ولكن المفارقة” يضيف مفتاح “كلما اشتدت العمل اشتدت أزمة الصحافة”.

وكشف في قراءته لهذا التقرير “أن الأزمة العامة التي يعرفها القطاع، تعتبر من طرف المهنيين خطرا حقيقيا على الصحافة، التي وصلت اليوم إلى وضعية غير مسبوقة، بالرغم من أنها جربت كل الأزمات والأهوال قبل خمس سنوات”.

وقال رئيس لجنة المنشأة الصحافية وتأهيل القطاع بالمجلس الوطني للصحافة، إن “المفارقة في المغرب في ظل “الوباء الإعلامي”، الذي تزامن مع الجائحة، ظهرت في المغرب كما في دول كثيرة، الحاجة إلى الصحافة المحترفة والمهنية المبنية على قواعد العمل الصحفي والأخلاقي وهذه الصحافة مهددة بشبح الإفلاس”.

ووجه مفتاح، نداء إلى الحكومة من أجل فتح حوار جاد حول مآل الصحافة المغربية التي واكبت جميع مراحل بناء الدولة المغربية الحديثة، وحث هذه الحكومة على ضرورة الدفاع عن الصحافة لتظل قوية أمام التحديات التي تواجهها عقب الأزمات.

وخلص التقرير الثاني حول الصحافة المغربية بعد رفع الحجر الصحي الشامل، إلى تقديم توصيات، أهمها رد الاعتبار للصحافة من خلال حفظ عنصر الثقة والمصداقية، ثم حث التقرير على ضرورة اعتناق نموذج اقتصادي ملائم ، والعمل على ملاءمة الموارد مع متطلبات ومتغيرات السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ALBERT المراكشي
    منذ سنتين

    من الانصاف القول بأن الصحافة الورقية أصبحت مثل المذياع القديم لا أحد يأبه لها... أما هذه الجلبة القائمة فلغرض واحد هو طلب المزيد من ريع الدعم...المدفوع من المال العام... في فرنسا التي تتشبهون بها أموال دافعي الضرائب لا تدفع لأوراق ليس فيها سوى [تعياست]