سياسة

برلمان الاستقلال يعلن دعمه الكامل لحكومة أخنوش ويدعو للإصغاء لنبض الشارع

عبر المجلس الوطني لحزب الاستقلال، عن دعمه الكامل للعمل الحكومي، وعن ارتياحه لتضمين البرنامج الحكومي وقانون المالية للعديد من الالتزامات الانتخابية لحزب الاستقلال ولباقي الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي.

ومن بين تلك الالتزامات، وفق برلمان “الميزان”، تقوية الدولة الاجتماعية، وتمنيع الاقتصاد الوطني وتقوية السيادة الوطنية في العديد من المجالات الحيوية، وتعميم الحماية الاجتماعية، ومحاربة الفقر وتوفير فرص الشغل، والنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا، وتقوية الطبقة الوسطى والحد من الفوارق المجالية.

ودعا المجلس الوطني للحزب، الحكومة إلى ترسيخ هذه التوجهات بقوة في قوانين المالية القادمة، مشددا على ضرورة حسن الإصغاء لنبض الشارع ولتطلعات المواطنين والمواطنات، وتسريع تنزيل مشروع الجهوية المتقدمة واللاتمركز الإداري.

جاء ذلك في بلاغ للمجلس الوطني لحزب الاستقلال في دورته العادية، والذي عُقد عبر تقنية التناظر عن بعد، أمس السبت وأول أمس الجمعة، برئاسة شيبة ماء العينين رئيس المجلس، وهي الدولة التي عرفت تقديم العرض السياسي والتنظيمي للأمين العام للحزب نزار بركة.

واعتبر الحزب أن الانتخابات الأخيرة وما نتج عنها من تشكيل للمؤسسات المنتخبة “شكلت تحولا ديمقراطيا هاما في مسار توطيد البناء الديمقراطي والمؤسساتي ببلادنا، في احترام تام لمخرجات العملية الانتخابية ولإرادة الناخبين وللمنهجية الديمقراطية”.

وأعلن تقديره “حس النجاعة والفعالية وحسن تدبير الزمن السياسي التي تشتغل به الحكومة، واعتماد ميثاق الأغلبية كوثيقة مرجعية مؤطرة لعمل الحكومة وأغلبيتها البرلمانية”.

ودعا في هذا الإطار، إلى “استثمار البعد الديمقراطي والمؤسساتي باعتماد حكامة ترابية في تدبير الشأن العام تأخذ بعين الاعتبار المجالات الترابية على المستويين المحلي والجهوي، وذلك بنهج مقاربة التقائية مع الجهات وباقي الجماعات الترابية”.

كما ثمن المجلس الوطني “العناية التي أولتها الحكومة إلى اللغة الأمازيغية، في أفق استكمال منظومتها ومكانتها الدستورية كلغة رسمية للبلاد والعمل على تنفيذ مقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وتسريع إدراجها وإدماجها في الحياة العامة”.

إلى ذلك، نوه البلاغ بـ”النتائج المشرفة التي حققها حزب الاستقلال في مختلف الاستحقاقات الانتخابية البرلمانية والجهوية والجماعية، وبالتمثيلية الوازنة في مختلف المؤسسات المنتخبة، وبالمجهودات الكبيرة التي قامت بها اللجنة التنفيذية للحزب برئاسة نزار بركة الأمين منذ المؤتمر السابع عشر على جميع المستويات”.

وأشار المجلس الوطني إلى أن تلك المجهودات “أعادت بناء الحزب وتجاوزت أعطاب الماضي، و بوأت حزبنا مكانة مشرفة في المشهد السياسي والحزبي. كما يحيي بهذه المناسبة جميع مسؤولي الحزب على المستوى الوطني والمحلي ومناضلاته ومناضليه الذين أبانوا عن حس عال من المسؤولية والالتزام والوفاء”.

وبمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، دعا البلاغ لـ”الحفاظ على المكتسبات الهامة التي حققتها بلادنا في مجال حقوق الإنسان وترصيدها وتقويتها، والعمل على معالجة بعض الإشكالات والقضايا المرتبطة بالحريات والحقوق في إطار الحوار بهدف إعطاء نفس جديد لمسار حقوق الإنسان بكل أجياله ببلادنا، والانفتاح على المنظومة المعيارية الدولية لحقوق الإنسان، مع استحضار المرجعيات والثوابت الوطنية”.

كما عبر عن دعمه المطلق لـ”نضالات الشعب الفلسطيني حتى استرجاع كافة حقوقه وفقا لقرارات الشرعية الدولية”، مشيدا بـ”الالتزام الدائم للملك رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفسطيني، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشريف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *