مجتمع

ظاهرة “باك صاحبي” تجر لجنة مباراة الولوج للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات للقضاء

رفع طالب تم إقصاؤه من مباراة الولوج إلى المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات، دعوى قضائية لأجل إلغاء المباراة والنتائج المترتبة عنها للولوج إلى هذه المؤسسة، بعدما أقصي “لسبب غير مبرر، وقبول مقربين من اللجنة المنظمة للمباراة”، وفق مضمون مقال دعوى الإلغاء المرفوعة أمام رئيس المحكمة الإدارية بالدار البيضاء.

وكشف المقال اطلعت جريدة “العمق” على نظيره، أن الطالب، “يلتمس بموجب مقال الدعوى المعروضة أمام المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، إلغاء المباراة المنظمة من طرف المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات، برسم السنة الجامعية 2021/2022، والمتعلقة بولوج الطلبة المتوفرين على الشروط إلى هذه المؤسسة الجامعية عن طريق نظام الجسور للأسدس الخامس (السنة الثالثة).

على مستوى الشكل يقول المقال، يأتي طلب الإلغاء من قبل الطالب المعني، كون “الطعن بالإلغاء قدم داخل الأجل القانوني على اعتبار أن العارض وبمجرد الإعلان عن النتائج تقدم بتظلم إلى السيدة رئيسة جامعة الحسن الأول سطات بتاريخ 22 شتنبر 2021، تمت إحالته على مجلس الجامعة، وأنه بتاريخ 5 أكتوبر 2021 أنجزت اللجنة الأكاديمية والطلابية المنبثقة عن مجلس جامعة الحسن الأول سطات توصية بخصوص تظلم العارض لم يتم تفعيلها. مما يكون معه طلب الإلغاء مقدما داخل الأجل القانوني وعلى الصفة المتطلبة ومن ذي صفة ومصلحة في الطعن ويلتمس العارض تبعا لذلك الحكم بقبول طب الإلغاء شكلا”.

أما على مستوى الموضوع يضيف المقال، “البين من توصية اللجنة الأكاديمية والطلابية المنبثقة عن مجلس جامعة الحسن الأول سطات المؤرخة في 5 أكتوبر 2021، أن مباراة ولوج الجسور للأسدس الخامس (السنة الثالثة) المجرات بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير سطات، برسم السنة الجامعية  2021/2022 تمت خرقا للقانون”.

ومما جاء في توصية اللجنة الأكاديمية والطلابية المنبثقة عن مجلس جامعة الحسن الأول سطات ، “عدم احترام الملف الوصفي في ما يخص مسطرة ولوج الجسور للأسدس 5 والتي تنص على شروط الانتقاء وولوج الجسور وعدد المقاعد يصادق عليها مجلس الجامعة باقتراح من مجلس المؤسسة؛ حالة التنافي بوجود عضو لجنة الانتقاء مع وجود أحد أقاربه من المرشحين؛ وعدم اعتماد نفس المعايير بالنسبة للأسدس 5 والأسدس 7”.

إضافة إلى ذلك يضيف مقال الإلغاء، “فإن إلغاء الاختبار الكتابي تم دون سند قانوني”. كما أن “المعايير المعتمدة خلال السنوات الفارطة من طرف المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير سطات بخصوص هذه المباراة كانت تعتمد على أساس المعدل العام المحصل عليه، إلا أنه فيما يتعلق بالمباراة موضوع هذا الطعن فإن اللجنة المشرفة على الانتقاء غيرت لأول مرة الملف الوصفي السابق واعتمدت معاييرا مخالفة رجحت حظوظ بعض الطلبة من بينهم ابن أستاذ بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير سطات وهو رئيس شعبة وعضو بلجنة المباراة”.

وسجل المقال، “أن مقتضيات المادة 1 من القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي تنص على أنه: “يرتكز التعليم العالي موضوع هذا القانون على المبادئ التالية: يفتح في وجه جميع المواطنين المتوفرين على الشروط المطلوبة على أساس تكافؤ الفرص؛ يمارس وفق مبادئ حقوق الإنسان والتسامح وحرية التفكير والخلق والإبداع مع الاحترام الدقيق للقواعد والقيم الأكاديمية والموضوعية والصرامة والأمانة العلمية والنزاهة الفكرية”. “وحيث إن الثابت من خلال ما تم تفصيله في المقال، فإن المباراة المنظمة من طرف المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير سطات، برسم السنة الجامعية 2021/2022، والمتعلقة بولوج الطلبة المتوفرين على الشروط إلى هذه المؤسسة الجامعية عن طريق نظام الجسور بالأسدس الخامس (السنة الثالثة)، تم خرقا للقانون وخرقا لمبدأ تكافؤ الفرص”، وفق ما جاء في مقال الإلغاء نفسه.

يشار إلى أن المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، أعلنت عبر موقعها الالكتروني عن مباراة الولوج إليها، وحددت المدرسة موعد الاختبار الكتابي بتاريخ 10 شتنبر 2021، إلا أنه في 9 شتنبر 2021، “أعلنت المدرسة عن إلغاء الاختبار الكتابي والاكتفاء بدراسة ملفات المترشحين بزعم انعدام الشروط الصحية لإجراء الاختبار الكتابي بالنظر للوضعية الوبائية التي تعرفها بلادنا”. وعقب ذلك ” تم الإعلان عن أسماء المترشحين الناجحين وعددهم 10، لم يكن من بينهم العارض على الرغم من توفره على جميع الشروط والمعدلات المطلوبة” كما أورد المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *