العمق TV، فيديوهات، مجتمع

بملياري درهم.. بركة يوقع اتفاقيتين مع جهة الشرق لفك العزلة عن العالم القروي (فيديو)

بقيمة تفوق ملياري درهم.. بركة يوقع اتفاقيتين مع مجلس جهة الشرق لفك العزلة عن العالم القروي(فيديو)

وقع مجلس جهة الشرق، الأربعاء 15 دجنبر، اتفاقيتي شراكة وتعاون مع وزارة التجهيز والماء، بقيمة تفوق ملياري درهم، وذلك من أجل النهوض بالعالم القروي، عبر تعبئة موارد مائية إضافية وتجهيز وفتح مسالك طرقية لفك العزلة.

وجرت مراسيم توقيع الاتفاقيتين، بمقر مجلس الجهة، بحضور عبد النبي بعوي رئيس مجلس جهة الشرق، ونزار بركة وزير التجهيز والماء، ومعاذ الجامعي والي جهة الشرق، إضافة إلى أعضاء ونواب مجلس الجهة.

وتروم الاتفاقية الأولى الخاصة بقطاع الماء، العمل على تنفيذ إجراءات وحلول استعجالية للتزويد بالماء الصالح للشرب، تماشيا مع الطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية، وذلك عبر وضع برامج لتشييد السدود بمدن وجدة،تاوريرت،بركان، السعيدية،الناظور والدريوش.

وفي هذا الاطار أشار نزار بركة في تصريح لجريدة “العمق”، أن الاتفاقية تدخل ضمن الأولوية التي توليها الحكومة لتقليص الفوارق المجالية، مشيرا إلى أن حوض ملوية يعرف نقصا في التساقطات المطرية، فضلا عن تراجع السدود في نسبة المياه المعبئة، مما فرض وضع برنامج استعجالي للنهوض بقطاع الماء بالجهة.

وعن القيمة المالية لهذا البرنامج، قال بركة، أن وزارته فى إطار اتفاقيتها مع مجلس جهة الشرق، وضعت غلافا ماليا بقيمة 1مليار و300 مليون درهم، وذلك من أجل ضمان توفير الحاجيات المائية بالجهة، سواء بالنسبة للماء الشروب أو من أجل الفلاحة.

هذا وتهدف الاتفاقية الثانية المتعلقة بقطاع التجهيز، إلى فك العزلة عن العالم بالقروي بجهة الشرق، عبر تسخير آليات المجلس لفتح مسالك طرقية جديدة، لتسهيل تنقل الأفراد أمام وعورة المسالك الطرقية.

وفي هذا الصدد أبرز عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، في تصريح للعمق، أن الاتفاقية التي تم توقيعها بقيمة مليار وخمسون مليون درهم، تهدف إلى تجهيز ما لا يقل عن ألفي(2000) كيلومتر من الطرقات التي سبق لمجلس جهة الشرق أن قام بفتحها في ولايته السابقة.

وحسب بعيوي، تدخل هذه المشاريع  ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية،وبرنامج تأهيل المناطق الحدودية،فضلا عن مواصلة تنزيل البرنامج الجهوي لفك العزلة عن دواوير الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *