مجتمع

مضربون منذ أسبوعين.. طلبة معهد الإحصاء بالرباط يستنكرون أوضاعهم ويطالبون بالدراسة حضوريا (فيديو)

تحرير: أسماء مرزاق / تصوير ومونتاج: فاطمة الزهراء الماضي

يخوض طلبة المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط، إضرابا مفتوحا، مصحوبا بوقفات احتجاجية، منذ أكثر من أسبوعين، وذلك استنكارا لـ”الظروف المزرية” التي يعيشها الطلبة منذ التحاقهم بالمعهد بداية العام الدراسي الجاري.

رئيس جمعية طلبة المعهد وممثل الطلبة الرسمي، نوفل فاضل، قال في تصريح لـ”العمق”، إن “الجمعية رفعت ملفا مطلبيا للمدير بالنيابة، تم فيه جرد مشاكل الطلبة للمجلس، لكنها قوبلت بالرفض واللامبالاة من قبل جل أعضاء المجلس”.

غير أن إدارة المعهد ألقت باللوم على المندوبية السامية للتخطيط، وفق بلاغ سابق لها، تتوفر “العمق” على نسخة منه، مشيرة إلى أن المندوبية “تنهج حلولا ترقيعية من خلال تنصيب مدراء بالنيابة، دون التفكير في حل جذري للمشاكل التي يعاني منها الطلبة في كل مرة”، معتبرة أن تأثير ذلك سيعود سلبا على المشاريع المزمع تنفيذها مستقبلا بالمعهد.

وعرَض الطلبة في ملفهم المطلبي جل مطالبهم من أجل العودة لفضاءات المعهد وإتمام الدراسة، أبرزها توفير الظروف المريحة في الداخلية الخاصة بالمعهد (مياه دافئة، مقصف، إنترنيت، مصبنة، مطبعة…)، وإنصاف طلبة السنة الأولى من خلال إقرار الدراسة الحضورية، خاصة بعد الانفراج الذي عرفته الحالة الوبائية بالبلاد، لأن التعليم عن بعد، كما عبر رئيس جمعية الطلبة، هو بمثابة بعد كامل عن التعليم.

في السياق ذاته، صرحت الطالبة أمال، التي تدرس بالسنة الأولى، أن الدراسة عن بعد لا تؤتي أكلها، وأضافت “إن قرار الدراسة عن بعد ليس مناسبا أبدا حيث لن يوافق ظروف الجميع، ثم إن اختصاصنا يحتاج بالضرورة للحضور والتطبيق.

وطالبت في هذا الصدد، ضمن تصريحها لجريدة “العمق” على هامش وقفة احتجاجية، اليوم الجمعة، بضرورة إقرار التعليم الحضوري للسنة الأولى، خاصة أن جميع المدارس والمعاهد اعتمدت الحضور.

وفي خضم هذا الاعتصام، استنكر الطلبة المهندسون ما قررته الإدارة بمنح نقطة الصفر للمتغيبين عن الاختبارات، كما طالبوا بتأجل الامتحانات إلى حين تسوية أوضاع المعهد، نظرا لتأخر التحاق الطلبة بصفوف الدراسة بسبب الإضراب، وخاصة أن مدة التحضير للامتحانات ليست كافية إطلاقا.

وإلى أن يتم تحقيق مطالبهم، فإن طلبة المعهد مستمرون في رفع شعاراتهم، ومتشبثون بطالبهم، مناشدين المندوبة السامية للتخطيط المكلفة بشؤون المعهد، والإدارة وكل الجهات المسؤولة، بالتدخل لإيجاد حل في أقرب الآجال، لأن الوضع لا يحتمل الانتظار، وفق تعبيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *