مجتمع

كلية الحقوق بمكناس تكشف روايتها حول جدل “تغيير” نتيجة مباراة للتوظيف

كشفت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، روايتها بخصوص تغيير نتيجة مباراة توظيف أستاذ مساعد، وهو الملف الذي أثار جدلا إعلاميا اعتبره متتبعون بأنه “فضيحة” جديدة بعد ملف ما بات يُعرف إعلاميا بـ”الجنس مقابل النقط” بجامعة سطات.

وقالت كلية الحقوق بمكناس في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن ما تم تداوله حول وجود تزوير في محضر مباراة توظيف أستاذ التعليم العالي مساعد، تخصص قانون خاص باللغة العربية، “مجرد مغالطات وأنباء لا محل لها من الصحة ومجانبة للصواب”.

وشدد البلاغ على أن هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة، مشيرة إلى أن “الفاعلين، ولاعتبارات شخصية، هدفهم المس بسمعة المؤسسة ونزاهة المسؤولين عليها وموضوعتيهم المشهود لها في كل المنابر الوطنية والدولية”.

وأوضحت الكلية أن المباراة “تمت وفق ما تقتضيه القوانين والأنظمة، وأن محاضر إجرائها قد أرسلت إلى الوزارة الوصية بالصيغة التي أعدها أعضاد اللجنة ووقعوا عليها، وأن قرار الوزارة بعد فحص هذه المحاضر ومراجعتها كان هو إلغاء المباراة، وهو ما تم الإعلان عنه أولا بصيغة “لا أحد”، قبل أن تتم إعادة إعلانها، بعد ملاحظة أعضاء اللجنة، بصيغة “نتيجة هذه المباراة ملغاة بقرار من الوزارة”.

يأتي ذلك بعدما كشفت لجنة مباراة توظيف أستاذ التعليم العالي مساعد، تخصص قانون خاص (قسم عربي)، بكلية الحقوق بمكناس، أن هذه المباراة التي جرت يوم 5 نونبر المنصرم، انتهت نتيجتها بنجاح أحد المترشحين، غير أن إدارة الكلية غيرت النتيجة وأعلنت أن المباراة المذكورة جاءت نتيجتها بـ”لا أحد”.

وأوضحت اللجنة التي تتكون من 3 أساتذة جامعيين (رئيس اللجنة وعضوين)، أنها تفاجأت بإعلان إدارة الكلية نتيجة المباراة بـ”لا أحد”، خلافا لمضمون المحضر الرسمي الذي وقعت عليه اللجنة، والذي يفيد بنجاح أحد المترشحين.

وبحسب المعطيات التي توصلت بها جريدة “العمق”، فإن عميد الكلية أبلغ اللجنة، عقب لقاء بينهما من أجل استفساره عن ملابسات الموضوع، بأن وزارة التعليم العالي وجهت إليه مراسلة إلكترونية تحثه على الإعلان عن نتيجة “لا أحد”، دون أي تعليل للقرار.

واعتبرت اللجنة أن النتيجة المعلنة تُعد “تحريفا صارخا لنتيجة المباراة الثابتة في محضر رسمي”، موجهة مراسلة تظلم إلى وزير التعليم العالي ورئيس الجامعة، تطالب فيها بكشف أسباب ودوافع تغيير النتيجة الرسمية للمباراة.

ويرى الأساتذة أعضاء لجنة المباراة المذكورة، أن تغيير نتيجة المحضر الرسمي ألحق بهم “ضررا معنويا”، بسبب الإعلان عن نتيجة على نحو مخالف للحقيقة الثابتة في محضر المباراة، وفق المراسلة التي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *