منوعات

وزير الفلاحة: شح التساقطات المطرية نتج عنه عجز مائي بالسدود قدره %61

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إن الموسوم الفلاحي الحالي عرف شحا وتأخرا في التساقطات المطرية مما نتج عنه عجز مائي بالسدود قدره 61 في المائة.

وأضاف صديقي، خلال جوابه على أسئلة البرلماني بمجلس النواب، اليوم الاثنين، إن شح الأمطار أثر بشكل كبير ومتباين على النشاط الفلاحي وملء السدود والغطاء النباتي.

وكشف أن معدل الأمطار إلى حدود اليوم لم يتجاوز 48.6 ملم، وهو ما يعطي “عجزا قدره 61 في المائة بالمقارنة مع سنة عادية و41 في المائة بالمقارنة مع السنة الماضية”.

وأفاد أن نسبة ملء السدود الموجهة للأغراض الفلاحية في حدود 32 في المائة، وإذا استثنينا الغرب واللوكوس فنسبة الملء لا تتجاوز 12 في المائة.

وصنف الوزير المدارات السقوية، خلال الموسم الفلاحي الحالي إلى ثلاثة أصناف؛ الصنف الأول هو المدارات اللي تتوفر على المخزون الكافي من المياه، وتضمن موسم سقي عادي، وهي حوض اللوكوس وسهل الغرب.

الصنف الثاني، بحسب صديقي، هي المدارات السقوية ذات المخزون المائي المنخفض، بحيث تضمن حصة سقي لا تتجاوز 40 في المائة، وهي أحواض تادلة والحوز الأوسط وتاساوت العليا والسفلى وورزازات وبهت وماسة.

أما الصنف الثالث من المدارات المائية، فيتعلق بأحواض ذات مخزون مائي منخفض جدا، إذ توقف فيها السقي منذ شهرين، ويتعلق الأمر بأحواض دكالة وتافيلالت وملوية واسن ونفيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *