أخبار الساعة، مجتمع

تعزيز تدابير كشف فيروس كورونا بمطار المنارة الدولي بمراكش

عززت المديرية الجهوية للصحة بجهة مراكش آسفي تدابير وإجراءات المراقبة الصحية بمطار مراكش المنارة الدولي، للكشف عن الحالات الوافدة إلى المغرب المحتمل إصابتها بفيروس كورونا.

وحضرت المديرية الجهوية للصحة بمراكش آسفي، لمياء الشاكيري، رفقة الأطقم الطبية والتمريضية، بمطار المنارة الدولي، من أجل الوقوف على تدابير المراقبة الصحية وعمليات إجراء تحليل (PCR) للكشف عن كوفيد19.

يذكر أن مستشفى ابن زهر بمراكش (المامونية)، عرف يوم الجمعة الماضي، عرف تحركات غير عادية، وسط أخبار متضاربة في الاشتباه في إصابة امرأة قادمة من تركيا بفيروس كورونا “أوميكرون” المتحور.

الأمر الذي نفته المديرة الجهوية للصحة، لمياء الشاكيري، في تصريح لوسائل الإعلام، بالقول “ننفي قطعا ما يتم تداوله”، موضحة أن المرأة القادمة من تركيا تبين إصابتها بفيروس كورونا، لكن كي نقول أنها مصابة بفيروس “أوميكرو”ن المتحور، نحتاج إلى إجراءات مختبرية أخرى تأكد ذلك.

وتداولت مصادر محلية بمراكش، حينها، أن حالة الاشتباه تعوج لسيدة مغربية قادمة من تركيا، دخلت الأراضي المغربية عبر مطار مراكش المنارة، رفقة مغاربة آخرين، كانوا يقضون فترة الحجر الصحي بأحد فنادق مراكش، وفق البروتوكول المعمول به في هذا الإطار.

فيما لم تؤكد مصادر طبية “للعمق” كون الحالة مصابة بالمتحور أوميكرون أو غيره من المتحورات نظرا لعدم ظهور نتائج التحاليل الخاصة بعشية اليوم الأربعاء.

هذا وأعلنت وزارة الصحة، الأربعاء الماضي، تسجيل أول إصابة مؤكدة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” لدى مواطنة مغربية بمدينة الدار البيضاء، توجد تحت الرعاية الصحية بإحدى المؤسسات الاستشفائية بالدار البيضاء.

 وكشفت الوزارة، في بلاغ أن الحالة الصحية للمصابة مستقرة ولا تدعو إلى القلق، مشيرة إلى أن مصالحها تقوم بالإجراءات اللازمة المصاحبة لمثل هذه الحالة؛ وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية، إلى جانب جرد لمخالطي المصاب وتقييم مدى احتمال إصابتهم.

 وجددت الوزارة دعوتها إلى المواطنات والمواطنين للالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية الفردية والجماعية، وذلك بضرورة ارتداء الكمامة وبشكل سليم؛ الغسل المتكرر لليدين أو تعقيمهما بمطهر كحولي، والتباعد الجسدي، كما حثت على الإسراع بأخذ جرعات التلقيح الأولى والثانية والثالثة المعززة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *