وجهة نظر

خط الاستواء من نظرة فضائية وطبيعية

خط الاستواء، هو حزام اليابسة الطبيعي الدائم الخضرة الناتج عن مدار القطبين من النظام الشمسي، والنظام الفضائي، ومنهما اكتسب اعتدال الطبيعة وغزارة الأمطار، ومدار الزمن اليومي والسنوي من المدار الشمسي بين مدار السرطان ومدار الجدي، ومدار الفضاء بين قطب وآخر من الفصل الفضائي على جهتي الاستواء، واليوم الفضائي من المدار الشمسي من الشرق جهة الغرب، أي من جهة اليوم إلى جهة السنة .

ومن ثمة فإن السنة الشمسية تجري على اليابسة بين مدار السرطان ومدار الجدي، على خط الاستواء من اليوم والسنة، أي أنها تدور من اليابسة في شكل يوم ضوئي، ويوم فضائي، ومن الفضاء في شكل فصل ضوئي، وسنة فضائية، بمعنى سنة ضوئية .

والسنة القمرية تجري باليوم الفضائي من استهلال فضاء اليابسة الضوئي، إلى أن تستكمل مدارها العام، من المدار الشمسي على خط الاستواء، ذي المدار الفضائي من المدار الشمسي .

ومن ثنائية المدارين من المدار الشمسي، والمدار الفضائي، نتطرق لخط الاستواء من نظرة فضائية، وطبيعية .

النظرة الفضائية :

خط الاستواء من الوجهة الفضائية، هو اليوم الضوئي من المدار الشمسي، داخل الغلاف الجوي بين مدار السرطان ومدار الجدي، من مدار السنة، بين خط الطول الذي يغطي اليابسة بصفة يومية، وخط العرض الذي يغطي القطب الفضائي من دورية فصلية .

وفي ذات الوقت، هو اليوم الفضائي، الذي يجمع مدار اليابسة الضوئي والمتجمدة الفضائي، من دورة فصل، يوم الغلاف الفضائي، عن يوم الغلاف الجوي .

ومن دورة الغلاف الجوي والغلاف الفضائي، يبدأ اليوم الفضائي دورته من اليابسة، وينتهي من خط الاستواء إلى أفق المتجمدة، حيث ينسب استهلاله من المدار نحو اليابسة، إلى شقيه بالمدار الفضائي من 29 يوما، أو إلى المدار الشمسي من ثلاثين يوما .

النظرة الطبيعية :

ينسب خط الاستواء إلى اليابسة التي تعلو السطح البحري من الكرة الارضية، وهو خط فضائي يفصل اليابسة إلى فصلين قطبيين، مزامن لدورة الارض الشمسية، ودورتها القمرية من الشرق والغرب، من دورة يومية من نفسها كل أربع وعشرين ساعة، وسنوية من القطب كل اثنى عشر شهرا.

وإذ ينسب يوم اليابسة يوم الفصل بين جهتي الاستواء، من الليل والنهار، ينسب اليوم الفضائي يوم الفصل بين جهتي القطب من فصل السنة

ومن الوجهة الطبيعية، هو الحزام الاخضر الذي يفصل مدار السنة المناخي من القطب، حول اليابسة من مدارها الشمسي، والمتجمدة من مدارها الفضائي، وهو خط دائم الخضرة وفير المياه والنبات، وتنوع الأحياء، ملتحم الطبيعة البرية، مع طبقة الأوزون الفضائية، الغنية بالمزن المطري الربيعي، المعتدل الحرارة الرطب السحب الغزير الأمطار من دورة اليابسة بالاعتدال، والمتجمدة بالأمطار على مدار السنة، من مدار قطبي الفضاء على خط الاستواء، بالتبخر والتكاثف، من النظام الشمسي، والنظام الفضائي من دورة السنة، على جهتي اليابسة والمتجمدة .

ومن الوجهة الزمنية يشكل خط الاستواء خط الطلعة الشمسية وغروبها، وخط رؤية استهلال اليوم الفضائي وغروبه، وهما الزمن الطبيعي لليابسة، من مدار شمسي، أو قمري، من اليوم من طلعته أو استهلاله، والسنة من مدارها العام بالفضاء من السطح،

ومن روابط اليابسة والمتجمدة من اليوم الضوئي والفضائي، تجري الروابط المناخية بينهما من مداري القطب على جهتي الاستواء .

ومن وجهة عابرة خط الاستواء هو خط ظاهرة اقتران المدارين الشمسي والفضائي، من الكسوف الشمسي، والخسوف القمري، كما يكشف فضائيا عن النظام الفضائي من النظام الشمسي، الذي يتكون من الشمس والقمر والنجوم، وأرض من الاستواء فوق بحر من الماء تعلو الفضاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *