سياسة

الفريق الدستوري يصطف لجانب الأغلبية .. وفرق الأغلبية تمنحه 4 دقائق إضافية بالنواب

مجلس النواب

كشف بلاغ صادر عن فرق الأغلبية بمجلس النواب، أن الفريق الدستوري الديموقراطي الاجتماعي قد انضم للفرق البرلمانية المكونة للأغلبية الحكومية، حيث عرف اجتماع هيئة رئاسة مجلس النواب، أمس الخميس، حضور رئيس الفريق الدستوري شاوي بلعسال.

ووفق البلاغ ذاته، فقد شدد منسقو الفرق البرلمانية المكونة للأغلبية على التشاور الدائم بينهم، مع الحرص على عدم اتخاذ أي قرار بشأن القضايا الرائجة داخل هذه اللجان دون إخبار رؤساء الفرق بذلك، وذلك في إطار تفعيل مضامين ميثاق الأغلبية الحكومية الموقع بتاريخ 07 دجنبر 2021.

ووفق محضر الاجتماع، الذي حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه، فقد عبر شاوي بلعسال عن اعتزازه بالانتماء للأغلبية، التي قال إنه “يتقاسم معها فريقه نفس التوجه والمرامي”، معبرا عن استعداده للاشتغال إلى جانبهم خدمة للمصلحة العليا للوطن والمواطنين، وفق تعبير المصدر.

وتم أيضا خلال الاجتماع المذكور الاتفاق على عقد اجتماعات لرؤساء فرق الأغلبية بصفة منتظمة، نصف شهرية حضورية وفق جدول أعمال محدد سلفا، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك، مع رفق تقارير بشأنها إلى رؤساء وأمناء الأحزاب المشكلة لهذه الفرق. كما أكد المصدر ذاته، على ضرورة التنسيق بخصوص مقترحات القوانين لتجنب أي تعارض فيما بينها، أو مع التوجه العام للأغلبية.

وفيما يخص العمل الرقابي، فقد تم الاتفاق بين رؤساء فرق الأغلبية، على التنسيق بشأن تقديم طلبات عقد اجتماعات اللجان الدائمة، من خلال التواصل القبلي والتوافق بين الفرق حول المواضيع المقترحة، مع وضع جرد للمؤسسات العمومية التي يمكن وضع طلبات للقيام بمهام استطلاعية بشأنها. ونوهت فرق الأغلبية، وفق ذات المصدر، بعمل لجنة مراقبة المالية العامة، والاتفاق على الاستمرار في هذا المسار الجيد من خلال اقتراح مواضيع جديدة للمراقبة.

كما دعت فرق الأغلبية الحكومة المغربية إلى تكثيف الجهود من أجل الإجابة على الأسئلة الكتابية داخل الآجال القانونية، فيما اتفقت فرق الأغلبية الثلاثة، وفق ذات المصدر، على منح الفريق الدستوري الديموقراطي الاجتماعي 4 دقائق إضافية خلال جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *