اقتصاد

قطاع التأمينات يصمد أمام تداعيات كورونا ومعاملاته ترتفع بما يقارب 10%

رغم تداعيات الأزمة الصحية الناجمة عن كورونا، حافظ قطاع التأمينات على متانته موازاة مع الدينامية الجيدة المسجلة في وتيرة نموه.

وأفادت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية في اجتماعها الرابع عشر اليوم الثلاثاء، بمقر بنك المغرب بالرباط، أنه على المستوى التقني ارتفع رقم معاملات قطاع التأمينات مع نهاية أكتوبر 2021 بنسبة 9.3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2020.

واستفاد من هذا النمو، وفق المصدر ذاته، كل من فرع التأمين على الحياة بنسبة 13.5 في المائة وكذا فروع التأمينات على غير الحياة بنسبة 6.1 في المائة. من جهة أخرى ارتفعت نسبة حجم الأضرار لتصل إلى مستواها قبل الأزمة.

وعلى الصعيد المالي تزايدت توظيفات مقاولات التأمين بنسبة 6 في المائة منذ بداية السنة لتصل إلى 206.9 مليار درهم بنهاية شهر أكتوبر. أما زيادة القيمة الكامنة للأصول، فقد تحسنت وسجلت نموا بنسبة 45.6 في المائة إلى 36.9 مليار درهم في نهاية أكتوبر مستفيدة من الأداء الجيد للبورصة.

وفيما يخص المردودية، سجلت النتيجة الصافية لشركات التأمين بنهاية يونيو 2021 ارتفاعا بنسبة 21.3 في المائة بفضل الأداء الجيد للنشاط المالي.

أما على المستوى الاحترازي، فيواصل القطاع تحقيق هامش ملاءة جيدة مقارنة مع الحد الأدنى التنظيمي. ومن المرجح أن ينخفض هذا الهامش الذي لا يغطي إلى اليوم إلا مخاطر الاكتتاب مع دخول الإطار الاحترازي للملاءة المبني على المخاطر حيز التنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *