مجتمع

“أوميكرون” يعيد المواطنين إلى مراكز التلقيح .. وإقبال كبير على تلقي “جرعة التذكير”

موازاة مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس “كورونا” بالمغرب، وانتشار متحور “اوميكرون”، سجلت عدد من مراكز التلقيح بربوع المملكة حركية وتزايدا للملقحين خصوصا بالجرعة الثالثة، عقب تقليص وزارة الصحة للمدة بين الجرعتين الثانية والثالثة إلى 4 أشهر.

ووفقا لنشرة “كوفيد-19” اليومية الصادرة عن وزارة الصحة، فإن عدد الملقحين بالجرعة الثالثة يقترب من 3 ملايين شخص، حيث تلقى أمس الخميس، أزيد من 72 ألف شخص هذه الجرعة المعززة، فيما تم تطعيم 9303 شخصا بالجرعة الثانية، و6276 بالجرعة الأولى.

وفي الوقت الذي لازال الإقبال فيه على الجرعتين الأولى والثانية، فإن الإقبال على الجرعة الثالثة المعززة، أخذ في التزايد منذ إعلان وزارة الصحة عن دخول “أوميكرون” إلى البلاد، إذ تلقى أزيد من 620 ألف شخص هذه الجرعة في الفترة ما بين 19 و30 دجنبر.

فيما سجل في نفس الفترة تلقي قرابة 60 شخصا بمختلف مراكز التلقيح بالمملكة الجرعة الأولى، وأزيد من 92 ألف شخص تلقوا الجرعة الثانية، وهما رقمين ضعيفين بالمقارنة مع الملقحين بجرعة التذكير.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن إجراءات جديدة للاستفادة من الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 تبعا لتوصية اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح ضد كوفيد- 19.

ووفق بلاغ الوزارة الوصية، فسوف يصبح الأشخاص المعنيون بهذه الجرعة المعززة كل الذين استكملوا أربعة أشهر بعد تلقيهم الجرعة الثانية.

في السياق ذاته، أعلن وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد ٱيت الطالب عن تسجيل 76 حالة جديدة مؤكدة بالمتحور الجديد “أوميكرون” لفيروس السارس- كوف-2، وذلك منذ تأكيد أول إصابة يوم الأربعاء 15 دجنبر 2021، مشيرا إلى تسجيل 246 حالة مشتبه في إصابتها بالمتحور الجديد.

ٱيت الطالب الذي حل ضيفا على القناة الأولى مساء أول أمس الثلاثاء، أشار إلى وصول أول حالة إصابة بالمتحور الجديد “أوميكرون” في المغرب إلى غرفة الإنعاش، وهي حالة سيدة، تأخرت عن تلقي الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد19 رغم تجاوز مدتها الزمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *