مجتمع

مقررة أممية: ممتنة للسلطات المغربية لأنها لم تسلم الناشط الإيغوري للصين

في تطورات جديدة بخصوص قضية الناشط الإيغوري، إدريس حسن، المتواجد بالمغرب، قالت ماري لولور، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بوضع المدافعين عن حقوق الإنسان، إنها ممتنة جدا للسلطات المغربية لأنها لم تسلم إدريس حسن إلى الصين.

وعادت المقررة الأممية المذكورة، في تغريدة على حسابها بـ”تويتر” إلى حث السلطات المغربية مرة أخرى على عدم ترحيل الناشط الإيغوري إدريس حسن إلى الصين، حيث قد يواجه انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، بما في ذلك الاحتجاز التعسفي والتعذيب.

وكان مسؤولون أمميون في مجال حقوق الإنسان بالأمم المتحدة قد وجهوا دعوة إلى الحكومة المغربية من أجل وقف تنفيذ قرار تسليم الناشط الإيغوري إدريس حسن، إلى السلطات الصينية، مشيرين إلى أنه في حالة تسليمه فـ”سيواجه خطر تعرضه لانتهاكات حقوق إنسان جسيمة بالصين”.

وفي أحدث موقف حول قضية الناشط الإيغوري، حسن إدريس، طالب المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، الحكومة بعدم تسليم الناشط ‎للحكومة الصينية. وقال المجلس في حسابه الرسمي على تويتر، إن “رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان السيدة آمنة بوعياش دعت رئيس الحكومة إلى عدم تسليم السيد إدريس آيشان إلى سلطات بلاده، تنفيذا لالتزاماتنا باتفاقية مناهضة التعذيب”.

ويعتبر هذا الموقف الأول من نوعه لهيئة رسمية بالمملكة، منذ قرار محكمة النقض القاضي بتسليم حسن إدريس إلى الصين.

يشار إلى أن مصالح الأمن المغربية اعتقلت الناشط الإيغوري “إدريس حسن” بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، يوم 19 يوليوز الجاري، قادما من تركيا التي يعيش فيها رفقة زوجته وأطفاله الثلاثة منذ 2012، وذلك بناء على “مذكرة اعتقال إرهابي” صينية قامت الإنتربول بتوزيعها، قبل أن يتم رفع اسمه لاحقا من قائمة المطلوبين دوليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *