أدب وفنون

“سلسبيل”.. مؤلف مغربي جديد بالعربية والانجليزية يرافق المشاريع الناشئة

05 يناير 2022 - 16:59

أسماء مرزاق – صحافية متدربة

يعرض حاليا كتاب “سلسبيل” لكاتبه “محمد كريم حمري” على حسابه الخاص في “إنستغرام”، وهو مؤلف مغربي متوفر باللغتين العربية والإنجليزية، مصمم أساسا ليأخذ القارئ إلى عمق الرحلة نحو استكمال مشروعه الخاص، من دون تعقيدات أو تفاصيل متعبة. إذ يقتصر الأمر فقط على الإجابة عن عدد من الأسئلة المتتالية داخله.

ويقول محمد كريم حمري، مؤلف الكتاب، في بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، إن “هذا العمل “ملخص” لتجربته التدريبية التي كان يجتازها”، ويضيف “اعتدت خلال الدورات التي قدمتها أن أبدأ بلوحة بيضاء أو شريحة عرض فارغة. مساحة خالية لتشارك المعرفة أو التأكد من أننا نساهم معاً في بناء الدرس”، متابعا بالقول: “هذا ما حدث هنا، أشاركك ما يجول في ذهني، وأسمح لك باستخدام كل ما يدور فيه لبناء أفكارك الخاصة… الأمر غريب جداً، لكنه يستحق”.

ويسترسل صاحب الكتاب عن “سلسبيل”، مفيدا بأنه “عبارة عن رحلة يعيشها القارئ، رفقة قطة تحمل اسم “سلسبيل”، وهي قطة من وحي خيال الكتاب لتبسيط أفكاره. القطة نجحت في صُنع مشروعها خطوة بخطوة، وهي من ستُعلِّم القارئ كيف يفعلها بدوره.

ويؤكد المؤلف، في معرض حديثه، أن “الإبداع يمكن أن يوفر بالتأكيد حلولا بسيطة وممتعة لأكثر الإشكالات تعقيداً”، في إشارة منه، إلى اشتغاله من قبل في إطار جمعية تدعم الشركات الاجتماعية الناشئة، حيث نظمت أكثر من 120 حدثاً في 12 مدينة لتعزيز عملية التفكير التصميمي، وتقوية قدرات المشاريع الناشئة في مرحلة الفكرة. كما سبق أن أسس سنة 2018 جمعية تحرير، وهي منظمة أنتجت أكثر من 83 منتجاً إبداعياً، مع أكثر من 300 مبدع مغربي.

ويشرح الكتاب للقارئ من خلال المؤلف، جملةً من الخطوات لتصميم مشروعه، وعرضه، ثم بيع منتوجه، كما يوضح كيفية تعامل صاحب المشروع مع الاعتراضات وكيفية اختبار مشروعه، مع إمكانية ابتكار أفكاراً جديدة.

ويهدف هذا الكتاب في نهاية الرحلة إلى جعل قارئه قادراً على تحويل جمهور إلى زبائن، ثم يجني معهم المال ويضيف القيمة إلى هذا العالم. 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أدب وفنون

بمناسبة السنة الأمازيغية.. الواصي يصدر “أزول فلاون” (فيديو)

أدب وفنون

تجسد شخصية “شريرة” .. كوثر بامو تلتحق بـ”سلمات أبو البنات”

أدب وفنون

يونس ميكري ينتقد تصريحات نجل شقيقه المثيرة للجدل

تابعنا على