مجتمع

وسيط المملكة يشتكي من عدم تجاوب الإدارة: 658 مراسلة بدون جواب

07 يناير 2022 - 12:24

اشتكى وسيط المملكة محمد بنعليلو من عدم تجاوب عدد من عدد من الإدارات العمومية مع مراسلات مؤسسة الوسيط، قائلا إن المؤسسة لم تتوصل بجواب على 658 خلا سنة 2020.

وأضاف بنعليلو، خلال تقديم التقرير السنوي لمؤسسة الوسيط برسم سنة 2020، اليوم الجمعة بالرباط، أن القانون يلزم الإدارة بالرد على مراسلة المؤسسة في أجل 60 يوم.

وأوضح أن ما مجموعه 2406 ملفات معالجة بمقتضى قرارات وتوصيات، تمت مراسلة الإدارة في شأنها خلال هذه السنة، مضيفا أن المتوسط العام لمعدل آجال جواب الإدارة على أول مراسلة (شكلا أو مضمونا)، بلغ هذه السنة75يوما، و”هو ما شكل تقدما مهما في علاقة المؤسسة بالإدارة بنسبة انخفاض بلغت %7,41بالمقارنة مع السنة الماضية، ومع ذلك، فإن هذا المتوسط يبقى أكثر من الأجل المنصوص عليه قانونا، والمحدد في60يوما”.

أما “معدل آجال جواب الإدارة في الموضوع” على أول مراسلة فقد تحدد هذه السنة في 90 يوما وهو معدل، “يتجاوز بكثير الأجل المنصوص عليه قانونا ويؤثر مباشرة في زمن معالجة التظلمات داخل المؤسسة”، يضيف بنعليلو.

وأكد أن مجموعة من الإدارات التي تمت مراسلتها خلال هذه السنة، “لم تستوعب بعد مفهوم الحق في الجواب، واعتبار ذلك حقا طبيعيا من حقوق المرتفق، ذلك أن هذا المفهوم، لم يتبلور بعد حتى في علاقة الإدارة مع مؤسسة دستورية وبالأحرى في علاقتها مع المواطن”.

وقال إن “مما مجموعه 3218 مراسلة، وجهتها المؤسسة إلى الإدارات المعنية، لم تتلق في شأن 658 منها أي جواب، أي بنسبة %20,45من مجموع المراسلات الموجهة إليها”.

واعتبر أن التحدي الحقيقي الذي واجهته المؤسسة، خلال 2020، هو الاستجابة لانتظارات كل من يلجأ إلى خدماتها، بطرق ميسرة وداخل آجال معقولة، وهو الرهان الذي يتوقف كسبه على جعل الإدارة تستوعب الدور الدستوري للمؤسسة، وتتجاوب مع تدخلاتها وتوصياتها وقراراتها، و”هو أمر، وإن تحقق نسبيا مع العديد من الإدارات، بالنظر لعدد التوصيات المنفذة، والملفات المسواة، ومجمل البحوث المنجزة، ومختلف المراسلات المعالجة، فإنه لا زال في حاجة إلى المزيد من الجهد”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

رغم احتجاج “المتضررين” .. رئيس جماعة دمنات يتشبث بقرار تحرير الشارع العام

وفاة كورونا بالمغرب مجتمع

المغرب يسجل 19 حالة وفاة بكورونا وإصابة 4435 شخصا خلال 24 ساعة

مجتمع

محامون مغاربة يجرون المعلق الجزائري حفيظ الدراجي إلى القضاء بقطر

تابعنا على