صحافي مغربي: عملية الدهس في ألمانيا عمل إرهابي

صحافي مغربي: عملية الدهس في ألمانيا عمل إرهابي

20 ديسمبر 2016 - 09:04

قال عبد الرحمان عمار، وهو صحفي مغربي ببرلين، إن وسائل الإعلام الألمانية ترجح أن تكون العملية التي راح ضحيتها لحد الآن 11 شخصا وأصيب على إثرها آخرون بجروح خطيرة بأحد الأسواق ببرلين، اعتداء إرهابي لأن فيه مواصفات الهجوم الإرهابي، مضيفا أن المحققين توصلوا إلى أن سائق الشاحنة لم يبذل أي جهد للفرملة ما يفسر أن الحادث ليس عاديا.

وأشار عمار في تصريح لجريدة "العمق" أن ما جعل السلطات الألمانية ترجح أن يكون العمل إرهابيا أيضا هو كون منفذ الهجوم لم يقدم أي مساعدة لمرافقه الذي يحمل الجنسية البولندية أو للمصابين، بل فر من مكان الحادث، ولم تستطع الشركة البولندية التي يشتغل لصالحها أن تتواصل معه بعد ذلك.

وأوضح ذات المتحدث أن الوضع بعد الهجوم سيكون صعبا خصوصا إذا تعلق الأمر بأجانب مسلمين أو لاجئين، لأن "اليمين الشعبوي" سيحاول الركوب على هذا الحادث وتوجيه انتقادات للمستشارة أنجيلا ميركل لأنها هي التي فتحت الباب لدخول اللاجئين.

"وسيحاولون استغلال التأُثر الشديد للألمان من أجل كسبهم في صفوف الحزب"، على حد تعبير عبد الرحمان عمار، الذي يرجح أن تندلع أعمال عنف ضد اللاجئين أو المهاجرين المسلمين، "خصوصا من اليمين المتطرف الذين يربطون هذه الأحداث بجنسية معينة أو دين معين ولكن هذه فرضيات في حال ثبت أن منفذ العملية مسلم أو لاجئ".

وفي ذات السياق، قال الصحافي المغربي ببرلين إن "ما يجعل الكثيرين بألمانيا يربطون مثل هذه الهجمات بالتطرف الإسلامي هو ما شهده جنوب ألمانيا الصيف الماضي من هجمات إرهابية والمعلومات المتوفرة بأن هناك إرهابيين مندسين بين اللاجئين وكذلك لوجود متطرفين إسلاميين يتبنون العنف داخل ألمانيا ودعم ألمانيا للحرب ضد داعش ودعمها لقوات البيشمركة في العراق وما يروج عن مساهمتها في القضاء على الحركات المتطرفة بليبيا" على حد تعبير عمار.

يشار إلى أن وسائل إعلام ألمانية نقلا عن الشرطة أوردت أن منفذ العملية يحمل الجنسية الباكستانية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

برلمانيون فرنسيون ينسحبون من جلسة عمومية احتجاجا على حجاب طالبة مغربية

“فيسبوك” يعلن سلسلة إجراءات ضد مجموعات تحرض على العنف

تصحيح خطأ حركة فتح في حق المغرب

بعد موجة غضب.. “فتح” الفلسطينية تعتذر للمغاربة وتؤكد دعمها لمغربية الصحراء

تابعنا على