أخبار الساعة

مكناس .. تكريم “معدان” المتوج بجائزة أفضل أستاذ أكاديمي في العالم لسنة 2021

14 يناير 2022 - 15:36

بادرت مؤسسة يدا في يد للتنمية المستدامة بمكناس، أول أمس الأربعاء، إلى تكريم هشام معدان المتوج كأفضل أستاذ أكاديمي لسنة 2021 من طرف مؤسسة البحث الأكاديمي البيتخصصي UIJIR Academic interdisciplinary research foundation بدولة الهند، في مجال البحث العلمي والابتكار وهندسة التكوين الخاص بالرياضيات عن مشروعه الموسوم: الابتكار في تعلم وتعليم والبحث في الرياضيات.

وبحسب المنظمين، فإن التكريم جاء اعترافا بخدمات معدان في مجال التربية والتكوين واسهاماته المجددة والمبتكرة في تطوير أداء المتعلمين من خلال ربط الرياضيات بمناحي الحياة الأخرى Ethnomathematics عبر تبني مشاريع شخصية محفزة وقابلة للتطبيق STEAM Education مع التلاميذ أو الطلبة بالجامعة، ونقل هذه البيداغوجيا للاساتذة المتدربين من خلال تحليل الممارسة داخل الفصول وربطها بالبحث العلمي الأكاديمي أو التربوي.

وكان الأستاذ المكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، هشام معدان، قد توج بجائزة أحسن أستاذ وأكاديمي لسنة 2021 في حفل جماعي يوم 25 غشت الماضي بدولة الهند.

وجاء تتويج معدان من طرف مؤسسة البحث الأكاديمي UIJIR Academic Research Foundation اعترافا بخدماته في مجال التربية والتكوين وإسهاماته المجددة والتحفيزية في تطوير أداء المتعلمين من تلاميذ، وطلبة، وأساتذة متدربين في تعلم وتعليم الرياضيات.

وحصل معدان على هذه الجائزة العالمية خلال الحفل الذي شارك فيه عن بعد اعترافا بما قدمه في مجال تدريس الرياضيات والتكوين فيها وفي ديداكتيكها والبحث العلمي فيها.

ومنذ 2012 عمل معدان على البيداغوجيا وطرق التدريس عبر تنزيل هندسة للتكوين تمكن من ربط تعلم الرياضيات بالواقع المعاش للمتعلمين من خلال تبني مشاريع تريوية محفزة وقابلة للتطبيق مدمجة للمعلوميات والبرمجة في حل المشكلات ونمذجة الرياضيات.

ونجح هشام معدان الذي أشرف منذ سنوات على إعداد أفواج من المتعلمين والمتعلمات الذين بصموا على نجاحات في مجال الرياضيات وطنيا ودوليا مصاحبة وتوجيها وكذا نقل هذه البيداغوجيا للأساتذة المتدربين بالمركز او للطلبة بالجامعة من خلال تحليل الممارسة داخل الفصول وربطها بالبحث العلمي الأكاديمي أوالتربوي من خلال انتاج مقالات علمية مصنفة في الرياضيات االتطبيقية وفي ديداكتيك الرياضيات.

واستطاع الرجل أن يجذب اهتمام المتعلمين بجميع الاسلاك وتغيير ميولاتهم تجاه الرياضيات ودفعهم على الانخراط والمشاركة في مختلف التظاهرات الرياضية سنويا عبر ادماج وسائل الاتصال والمعلوميات ووسائل التواصل الاجتماعي. كما تمكن من نسج علاقات مع شركاء وفاعلين في المجال التربوي عموما والرياضي خصوصا وطنيا ، قاريا ودوليا.

ويأتي هذا التتويج العالمي للأستاذ هشام معدان بعد ترشحه لجوائز مماثلة وطنيا ودوليا منذ 2017، وتمثيله للمملكة سنة 2012 في الفضاء الفرونكوفوني للرياضيات بسويسرا وفرنسا أو كسفير للمشروع العالمي للرياضيات الذي تشرف عليه المؤسسة الأمريكية للرياضياتAmerican Institute of Mathematics، بالمملكة وبشمال افريقيا ومشاركته في مشروع ثانوية التحدي الذي تشرف عليه وزارة التربية الوطنية والمنظمة الامريكية USAID.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

بمناسبة السنة الأمازيغية.. الواصي يصدر “أزول فلاون” (فيديو)

أخبار الساعة

حاول إرشاء عميد شرطة.. اعتقال مالك مقهى بالبيضاء يقدم الشيشة بدون ترخيص

أخبار الساعة

وزير الصحة ووالي البيضاء يدشنان مركزا صحيا جديدا بسيدي البرنوصي (فيديو وصور)

تابعنا على