مجتمع

دراسة إسرائيلية حديثة: الجرعة الرابعة غير كافية للحماية من أوميكرون

قال مستشفى شيبا الإسرائيلي، الإثنين، إن تأثير الجرعة الرابعة ليس كافيا للحماية من سلالة أوميكرون، مشيرا إلى أن فعاليتها ضد الفيروس جزئية فقط.

يأتي هذا التصريح بعد حوالي شهر من إطلاق المستشفى دراسة لاختبار فعالية جرعة رابعة ضد فيروس كورونا، وهي الأولى من نوعها في العالم، يتم إجراؤها بالتعاون مع وزارة الصحة الإسرائيلية، وتمت الموافقة عليها من قبل اللجنة الحكومية العليا للتجارب الطبية البشرية.

ونقلت صحيفة times of israel ” عن البروفيسور غيلي ريغيف يوخاي، الباحثة الرئيسية في الدراسة قولها إن “اللقاح، الذي كان فعالا للغاية ضد السلالات السابقة، أقل فعالية ضد سلالة أوميكرون”.

وقالت الخبيرة في مركز شيبا الطبي “نشهد زيادة في الأجسام المضادة أعلى مما هي عليه بعد الجرعة الثالثة، لكننا لاحظنا العديدمن الإصابات بأوميكرون في صفوف الذين تلقوا الجرعة الرابعة”، مضيفة أن اللقاح جيد ضد متحوري ألفا ودلتا، لكنه ليس كافيا لأوميكرون

وبحسب” times of israel ” فإن المستشفى لم يصدر المزيد من البيانات حول الموضَع، في حين أوضحت ريغيف يوخاي أن نتائج البحث أولية فقط.

وزاد المصدر أنه بعد ساعات من نشر النتائج، عاد مستشفى شيبا لتعميم بيان دعا فيه إلى “مواصلة حملة التطعيم للفئات المعرضة للخطر في هذا الوقت، على الرغم من أن اللقاح لا يوفر الحماية المثلى ضد الإصابة بالمتغير”.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن المستشفى تعرض لضغوط لإصدار هذا البيان بعد أن رفضت وزارة الصحة نشر النتائج الأولية للدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *