أخبار الساعة، مجتمع

حقوقيو وزان يطالبون بتمكين طالبة تعيش ظروفا صعبة من المنحة الجامعية

إقليم وزان

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة وزان بإنصاف طالبة حرمت من الاستفادة من المنحة الجامعية برسم سنة 2022 من خلال إعادة البحث في ملفها حتى تتمكن من الاستفادة من حقها في المنحة وحقها في التعليم.

وقالت الجمعية إن الطالبة المنحدرة من جماعة زومي تعيش ظروفا اجتماعية ومالية صعبة ناتجة عن طلاق والديها وفقرهما، ووالدتها هي من تتحمل مصاريف و تكاليف دراستها الجامعية، و لا يتعدى دخلها السنوي 5000 درهم حسب ما صرحت به في طلب الاستفادة من المنحة.

وأضافت الهيئة الحقوقية في بيان توصلت جريدة ” العمق” أن حرمانها من المنحة يعود إلى تقدير دخلها السنوي في 20000 درهم، رغم كونها تعيش فقط على الإعانات والمساعدات التي يقدمها لهم بعض الأقارب، حسب تصريح المعنية بالأمر في طلب المؤازرة.

وأشار البيان إلى أن السلطة المحلية بزومي قد منحت لها في وقت سابق شهادة إدارية تثبت فيها أن الدخل السنوي لأسرتها لا يتجاوز 6000 درهم سنويا.

وطالبت الجمعية بتعميم المنحة على جميع الطلبة و الطالبات بإقليم وزان باعتبار أغلب ساكنته تعيش الفقر والهشاشة، وبرفع قيمة المنحة الجامعية التي أصبحت لا تواكب تكاليف و متطلبات الحياة، خاصة في ظل الارتفاع المهول لأسعار جميع المواد الغذائية الأساسية، و لسومة الكراء في المدن الجامعية.

وحذرت الجمعية ذاتها من الهدر الجامعي، الذي يعتبر الحرمان من المنحة أبرز أسبابه، محملة جميع الجهات المعنية عن منحة التعليم العالي مسؤولية حرمان من حقهم الدستوري في إتمام دراستهم الجامعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *