مجتمع

هل أخلفت السفارة الكويتية وعدها؟.. البيدوفيل الكويتي يغيب عن المحاكمة رغم قرار إحضاره ديبلوماسيا

أجلت الغرفة الجنائية الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمراكش البث في قضية “البيدوفيل” الكويتي، المتهم باغتصاب قاصر عمرها أقل من 15 سنة، (أجلت) إلى غاية 3 ماي 2022.

ويعد هذا التأجيل، السابع عشر منذ تعيين أول جلسة بتاريخ 21 يناير 2020، والثاني بعد إصدار المحكمة قرار الاستدعاء على الطريقة الديبلوماسية، وذلك بوضع وكيل الملك الاستدعاء عند سفارة المغرب بالكويت، الذي ستقوم بتبليغ المتهم وفق المسطرة المتعارف عليها.

وسبق لسفير دولة الكويت، في ندوة صحفية، أن  تعهد “في حالة ما تمت إدانة المواطن الكويتي بمراكش، فإن الكويت ستحرص على تنفيذه بقوة اتفاقية التعاون الدولي، إما بإعادته إلى المغرب أو حسب حكم القضاء”.

جدير بالذكر أن أول جلسة محاكمة حضر فيها المتهم الكويتي بتاريخ 23 نونبر 2020، ووضعه بسجن الوداية متابعا في حالة اعتقال، قبل أن يتقرر متابعته في حالة سراح بعد تدخل سفارة بلاده، يوم 28 من نفس الشهر.

المحكمة كانت تؤجل في كل مرة جلسات المحاكمة بسبب غياب المتهم منذ فراره إلى دولته، إلا أنها في الجلسة الأخيرة بتاريخ 23 نونبر 2021، أصدرت قرار الاستدعاء على الطريقة الديبلوماسية، لكن مع ذلك أجلت جلسة المحاكمة من جديد إلى شهر ماي القادم بسبب غياب المتهم.

عمر أربيب، عضو المكتب المكرزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أفاد لجريدة “العمق” في وقت سابق، أن الجمعية باعتبارها الطرف المدني الوحيد في القضية،”متشبة بمطلب إقرار العدالة وإنصاف القاصر ضحية البيدوفيل الكويتي، وعدم إفلاته من العقاب”.

وأضاف أن الجمعية الحقوقية المذكورة ستواصل الترافع أمام المحكمة وأمام الجهات المختصة الوطنية والدولية من أجل إحضار ومحاكمة المتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *