مجتمع

عبد السلام شوح .. أول صحافي مغربي يخاطب الملك الحسن الثاني

الملك الحسن الثاني

يروى عبد السلام شوح، قيدوم الصحافيين المغاربة، ذكرياته حول مواكبته كصحافي لفترة انقلاب الصخيرات التي تورط فيها جنود مغاربة ضد الملك الراحل الحسن الثاني.

وقال شوح خلال ندوة نظمتها النقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام، إنه سهر على الحضور في تنظيم ندوة صحفية معروفة بخطاب 4 غشت، نظمها الملك الراحل الحسن الثاني، في قصر الضيافة، بعد انقلاب الصخيرات، شهدت حضور عدد من الصحافيين غيره.

واستحضر شوح، أن الملك الراحل، قال حينها لكل شخص متواجد في قاعة الندوة أن يقدم نفسه والجريدة التي يشغلها، وبعدما وصل دور عبد السلام شوح، قال إنه كان لديه سؤالين.

وأضاف شوح، أن الملك الراحل طالبه بتقديم نفسه قبل طرح السؤال، وقدم نفسه كصحافي من جريدة الأنباء، وطرح سؤالا على الملك، حول هل يغير جوهر السياسة التي يسير عليها منذ مرور عام على انقلاب الصخيرات، فرد الملك أنه سيغير في شكل السياسة لا جوهر السياسة.

واستدرك شوح بتعبيره عن فخره بكونه أول صحافي مغربي يجرأ على مخاطبة الملك الراحل في ندوة صحافية كندوة 4 غشت، ويضيف قائلا أن والداه كان يتابعان الندوة ويبكيان خوفا عليه من جرأته أمام الملك.

كما أقر عبد السلام شوح، كذلك بافتخاره بحوارين أجراهما خلال مساره ومازال راسخين في ذهنه، الأول، هو  الحوار الذي أجراه مع الذراع الأيمن للزعيم الراحل ياسر عرفات، هو الأستاذ هاني، والحوار الثاني مع الزعيم الجزائري محمد بوضياف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *