مجتمع

مسؤول بوزارة التعليم يعترف بوقوع “خطأ” في رواتب أطر الدعم الاجتماعي ويتعهد بتعويضهم

اعترف مسؤول بوزارة التربية الوطنية بوقوع خطأ في صرف رواتب أطر الدعم الاجتماعي التابعين لأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، متعهدا بصرف الفارق الذي تم اقتطاعه من أجور هذه الفئة خلال الشهر المقبل، مع توصلهم بأجورهم كاملة إسوة بزملائهم أطر الدعم التربوي والإداري.

جاء ذلك خلال اجتماع بين مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة، محمد أضرضور، وأطر الدعم الاجتماعي بالجهة، أمس الجمعة، بحضور مسؤولي المصالح ومدير الديوان بالأكاديمية والخازن المالي الجهوي، وذلك عقب احتجاج الأطر أمام الأكاديمية.

وكشف مصدر حضر اللقاء لجريدة “العمق”، فإن مدير الأكاديمية أقرَّ أن الأمر لم يكن مقصودا بل مجرد خطأ من طرف الخازن المالي، مشيرا إلى أنه سيتم معالجة الخطأ في غضون أواخر شهر فبراير المقبل، على اعتبار أن وضعية أطر الدعم الاجتماعي هي الدرجة 2 من الرتبة 1 (السلم 10)، وليست الدرجة الثالثة.

وأوضح المصدر أن مدير الأكاديمية أوضح لأطر الدعم الاجتماعي، بأنه تواصل مع الخازن المالي العام وكشف له الأخير أن الأمر راجع إلى خطأ معلوماتي، بعدما تم اعتماد رواتب أطر الدعم الاجتماعي في نظام الوظيفة العمومية المرتبط بالسلم 9، عوض اعتماد نظام أطر الأكاديميات.

إقرأ أيضا: وصف بـ”التفاوت المفضوح”.. وزارة التعليم تميِّز بين رواتب الملحقين التربويين والاجتماعيين 

يأتي ذلك بعدما أثار الفرق بين رواتب أطر الدعم التربوي والإداري والاجتماعي، سخطا وتذمرا في صفوف الملحقين الاجتماعيين، في ظل تنصيص القانون الأساسي الخاص بأطر أكاديميات التعليم على تساوي الأجور بينهم، وأنهم يخضعون لنفس السلم والدرجة.

وبحسب المعطيات التي توصلت بها “العمق”، فإنه بعد قضاء 5 أشهر من العمل، منذ يوم توقيع محضر الدخول المدرسي بتاريخ 1 شتنبر 2021 إلى غاية 27 من يناير الجاري، توصل ملحقو الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين والاجتماعيين والأساتذة بمستحقاتهم، قبل أن يكتشف الملحقون الاجتماعيون عدم توصلهم برواتبهم كاملة.

وتوصلت “العمق” بكشوفات حساب توضح أن أطر الدعم الاجتماعي توصلو بما مجموعه 23661 درهما بعد مزاولة مهامهم خمسة أشهر، أي بمعدل 4732,2 درهما للشهر، في حين أن أطر الدعم التربوي والإداري توصلوا بما مجموعه 27119 درهما، وذلك براتب 5423,8 درهم للشهر، ما يعني وجود فارق يبلغ 691 درهما شهريا.

ودفع هذا الأمر فوج من أطر الدعم الاجتماعي إلى خوض احتجاجات أمام الأكاديميات الجهوية تنديدا بما سموه “التفاوت المفضوح” في المستحقات المالية لأطر الدعم التربوي والاجتماعي والإداري.

وعلمت “العمق” أن أكاديمية جهة الرباط هي الوحيدة التي أجرت حوارا مع المحتجين ووعدتهم بحل المشكل على المستوى الوطني، فيما رفضت باقي الأكاديميات استقبال المتضررين، في حين يعتزم الأطر المعنيون مقاطعة العمل يوم الإثنين المقبل.

وبحسب مصدر الجريدة، فإن الاجتماع الذي جرى بأكاديمية الرباط، عرف أيضا مناقشة عدد من المشاكل التي يواجهها أطر الدعم الاجتماعي، من قبيل الخصاص الإداري بالمؤسسات ونقص في معدات العمل وعدد ساعات العمل، فيما وعد مدير الأكاديمية بعقد يوم دراسي شهر مارس المقبل لتدارس وضعيتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *