منوعات

هؤلاء أغنى 10 شخصيات في العالم لعام 2016

مع كل عام يمر، تنشأ المزيد من الفرص للأثرياء والنخبة في العالم للإنضمام إلى قائمة أغنى الشخصيات في العالم. وقد شملت قائمة فوربس لأغنى الشخصيات في العالم لعام 2016  حوالي 1810 ملياردير في العالم. واليوم تبلغ بقيمة 648000000000 دولار. هذه القائمة كل عام تتغير فهناك أشخاص يتحركوا ما بين مراكز معينة سواء بالزيادة أو الانخفاض وهؤلاء هم أغنى 10 شخصيات في العالم لعام 2016

1.بيل جيتس، 75 مليار دولار أمريكي:

 

يمتلك بيل جيتس أكبر شركة برمجيات في العالم وإحتل المركز الأولي لأغني الشخصيات في العالم بثروة صافية تقدر قيمتها ب75 مليار دولار أمريكي . فهو مبرمج، رجل أعمال، مفكر، مستثمر، وقد قام بتأسيس شركة مايكروسوفت في عام 1975 م وحتي عام 2014  كان أكبر مساهم في الشركة والرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت حتي عام 2000 . بالرغم من أن أساس دراسة بيل جيتس تؤهله أن يكون محامياً  إلا أنه وجد نفسه مسحور بحب اجهزة  الكمبيوتر في سن مبكر وإلتحق بجامعة هارفارد في عام 1973م . وأن لديه خطط دراسية محدد ولكنه وجد نفسه يقضي الكثير من الوقت مع اجهزة الكمبيوتر في المدرسة

وفي عام 2006 أعلن بيل جيتس أنه سيعمل بدوام جزئي في شركة مايكروسوفت، ودوام كامل في مؤسسة بيل وميليندا غيتس وهي جمعية خيرية يمتلكها هو وزوجته ميليندا ووهب لها أكثر من 40 مليار دولار أمريكي.

2. أمانيسو أورتيغا،67 مليار دولار أمريكي:

 

كانت بدايات رجل الأعمال أمانيسو أورتيغا متواضعة للغاية حتي وصل إلي المركز الثاني لقائمة أغني الشخصيات في العالم لعام 2016 بثروة 67 مليار دولار أمريكي  .وقام بتأسس  مصنع صغير للمنسوجات الأسرية في عام 1963 م وقد أسس في وقت لاحق بمساعدة هذا المصنع مؤسسة Zara العلامة التجارية المعروفة في الملابس  وبحلول عام 1980م  كانت متاجر Zara منتشرة في جميع أنحاء اسبانيا . وفي عام 1989 م تم إفتتاح فرع Zara في الولايات المتحدة . كما توسعت Zara لتصل فروعها إلي أماكن مختلفة . . ويمتلك أيضاَ شركة الغزل والنسج إنديتكس والذي يعتبره الكثيرين واحد من أكبر شركات الغزل والنسيج في العالم .

وقد حقق أورتيغا مؤخراً ثروة ضخمة في مجال العقارات وقام بالتبرع بمبلغ 20 مليون يورو لمنظمة كاريتاس الإغاثية في عام 2012 .

 3.وارن بافيت، 60،8 مليار دولار أمريكي:

 

حتى الآن يعد وارن بافيت أنجح مستثمر في العالم وتصدر المركز الثالث لقائمة أغنى الشخصيات في عام 2016 بثروة صافية تقدر قيمتها 60,8 مليار دولار أمريكي. وهو الرئيس التنفيذي والمساهم الرئيسي لشركة Berkshire Hathaway .ومن العادات المعروفة عنه أنه مقتصد بالرغم من أنه يمتلك ثروة هائلة . ومنذ الصغر كان لديه الميل للعمل والإستثمار .ومن أوائل الوظائف التي حصل عليها هي بيع المشروبات الغازية، العلكة .

تمتلك شركة Berkshire Hathaway شركات ضخمة أخري مثل غيكو،  ملكة الألبان، زراعة الفواكه . كما أن لديه حصص كبيرة في شركة كوكاكولا، ويلز فارغو، أي بي إم  وهي أكبر خمس شركات لها قيمة كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية .

وحتي يومنا هذا يعرف بان من عاداته أنه مقتصد بالرغم من ثروته الهائلة حتي أنه يعيش في نفس المنزل الذي إشتراه  في عام 1958 م  وبالرغم من أنه مقتصد إتجاه نفسه إلا أنه سخي مع الأخرين وتعهد وران بافيت بالتخلي عن 85 % من ثروته إلي مؤسسة بيل وميليندا جيتس ومن المرجح أن يكون أكبر ملبغ تم التبرع به لمؤسسة خيرية .

 4.كارلوس سليم، 50 مليار دولار :

 

 وقد حصل كارلوس سليم الحلو علي المركز الرابع في قائمة أغني الشخصيات في العالم 2016 بثروة 50 مليار دولار أمريكي  . وقد قيل أنه حقق ثروته من خلال الإستثمارات المتنوعة وإمتلاك العديد من الشركات الكبري . فهو الرئيس التنفيذي لشركات خدمات المحمول تلميكس وأمريكا موفيل، أكبر مزود لخدمات الهاتف الخلوي في أمريكا اللاتينية ولديه حصص متنوعة في شركات متنوعة المنتجات اليومية مثل المشروبات الغازية .

وبالرغم  من أنه نشأ وترعرع بداخل مكسيكو سيتي وشارك بنشاط كبير في العقارات  ومع ذلك، قام بشراء وبيع العقارات في العديد من المدن الراقية مثل مدينة نيويورك وبيفرلي هيلز . كما أنه إفتتح أكبر بنك وأسس الكثير من الصناديق الخيرية المتعددة من خلال رحلته مع العديد من الشركات .

 5. جينف بيزوس،45،2 مليار دولار أمريكي :

 

قام جينف بيزوس بتأسيس موقع Amazon.com وبالرغم من الحجم الهائل لموقع الأمازون إلا أنه يدير إثنان من الشركات الناجحة الأخري فهو مؤسس وصاحب  شركة Blue Origin ويدير صفحة واشنطن بوست  التي إشتراها في 2013 مقابل مبلغ 250 مليون دولار أمريكي .

وقد ترك جينف وظيفته  كمستثمر في صندوق تأسيس الأمازون في عام 1994 م  وبدأ العمل والقراءة علي كيفية إستخدام الإنترنت وأصبح معروف بأنه مدير يهتم بالتفاصيل الموجودة في مكان العمل . وخلال إدارته لموقع الأمازون أطلق بيزوس العديد من الحملات الخيرية وأعرب عن تأييده أيضاً لعدة من الحملات مثل المساواه والتبرع للمشاريع العلمية والتعليمية .

6. مارك زوكربيرج، 44،6 مليار دولار أمريكي :

 

من المحتمل أن يكون لديك حساب على الموقع الذي أسسه الملياردير مارك زوكربيرج وهو أكبر شبكة اجتماعية في العالم  ويستضيف أكثر من165000000 مستخدم. وقد تم تأسيس موقع الفيس بوك في عام 2004 كشبكة صغيرة في جامعة هارفارد وفي عمر 31 أصبح مارك زوكربيرج واحد من أصغر أصحاب المليارات حول العالم.

واكتسب الفيس بوك شعبية واسعة وفي 2014 تمكن مارك زوكربيرج من شراء تطبيق واتس أب بقيمة مذهلة تصل إلى 19 مليار دولار أمريكي. بالرغم من أنه ليس مثل الكثير من المليارات في العطاء للجمعيات الخيرية إلا أن زوجته بريسيلا تشان تعهدت بإعطاء ما لا يقل عن 99 % من أرباحها للأعمال الخيرية وتدعو للمساواة والنهوض بالتعليم وكان ذلك مؤثراً في قرارات زوجها بإنشاء مؤسسة خيرية في ولاية كاليفورنيا.

7.لاري إليسون، 43،3 مليار دولار :

 

بدأ لاري إليسون رحلته كرجل أعمال عصامي وشكل ثروته من خلال  بناء قواعد البيانات الحاسوبية  لوكالة المخابرات المركزية في عام 1970م وأطلق عليها قاعدة بيانات أوركل . التي أصبحت فيما بعد إسم لشركة البرمجيات التي أسسها في وقت لاحق في عام 1977م  والذي إستثمرها إليسون لبناء مليارات الدولارت من ثروته .

وقبل أن يصبح أحد  أغنياء العالم، رسب إليسون في الجامعة لمرتين وقضي عامين من الجامعة إلينوي في أوربانا  شامبين ثم إلتحق بجامعة شيكاغو لفترة واحدة الأمر الذي أثار إهتمامه في تصميم الكمبيوتر .

وقد تبرع لاري إليسون ما لا يقل عن 1 % من ثروته للأعمال الخيرية وتعهد بالعطاء والتبرع بمعظم ثروته إلي الصناديق الخيرية للمؤسسات الخيرية بعد وفاته .

8.مايكل بلومبرج، 40 مليار دولار:

 

اشتهر مايكل بلومبرج بعمله في مجال السياسة وأيضاً هو صاحب والرئيس التنفيذي لشركة بلومبرج التي أسسها في عام 1981م وكان هناك الكثير من التكهنات أن بلومبرج سوف يقوم بتشريح نفسه في الانتخابات عام 2016 وقال إنه سوف يرشح نفسه كمستقل وذلك لأنه لا يرضي عن هذه المبادرة ومع ذلك إختار وقت لاحق لترشيح نفسه في الانتخابات.

9. تشالز وديفيد كوتش 39،6 مليار دولار:

 

يعد الأخوين تشالز وديفيد كوتش المساهمين الرئيسين في صناعات كوتش متعددة الجنسيات وتشارك صناعات كوتش في صناعة النفط والتكنولوجيا الكيميائية التجارية وأيضاً تداول الشركات التابعة للإستثمارات وتصنيع منتجات  مثل المناشف الورقية وأكواب الغلايات. صناعات كوتش هي ثاني أكبر شركة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية. وكان تشالز كوتش هو رئيس مجلس إدارة الشركة منذ عام 1967م عندما كانت ثروته تقدر بقيمة 50 مليون دولار.

وفي الماضي كان لدي تشالز محاولات للترشح للحزب الجمهوري ودعمه شقيقه الأصغر ديفيد كوتش وهو أيضاً عضو نشط في التبرعات للمؤسسات الخيرية وتبرع بأكثر من 1،2 مليار دولار من خلال مؤسسته الخيرية كوتش .

10. ليليان بيتنكور 38،9 مليار دولار أمريكي:

 

وقد تم لف الانتباه إلى بيتنكور بعد أن أدانها العديد من الموظفين بيتكور بتدهور حالتها النفسية وخسارة ملايين بسبب هذه الأخبار. وشمل أحدهم المصور الفرنسي فرانسوا ماري بنرر والذي حكم عليه لمدة 3 سنوات والدفع لبيكتور 172 مليون دولار أمريكي بسبب الضرر الذي تسبب في الحدوث لها.