مجتمع

نقابة الـUNMT ترفض الاقتطاع من أجور الموظفين غير الملقحين

عبرت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم عن “رفضها المطلق لكل مساس بحرية المواطنين، في تلقي اللقاح من عدمه، أو إجبارية جواز التلقيح، لما في ذلك من مس خطير بالقيم الدستورية والحقوقية”.

كما أعربت الجامعة، في بلاع توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، “عن رفضها لأي محاولة للاقتطاع من أجور الشغيلة التعليمية، واعتبار ذلك تعسفا خطيرا في استعمال السلطة وضرب صارخ لقيم الحرية والسلم الاجتماعي”، داعية “عموم الشغيلة التعليمية، وكل مكونات الشعب المغربي إلى التعبئة والاتحاد واتخاذ كل الخطوات المشروعة لمواجهة هذه الاجراءات النكوصية”.

واعتبرت الهيئة ذاتها أن “أي قرار من شأنه منع الشغيلة التعليمية من ولوج مقرات عملها، أو أي محاولة للمساس بأجور الشغيلة التعليمية الهزيلة، قرار مجحف يستهدف المدرسة العمومية بشكل عام، ويضرب كل المكتسبات التي حققتها بلدنا في مواجهة الجائحة، ويبخس دور الشغيلة التعليمية في ذلك بأداء واجبها بإخلاص وتفان في عز الازمة”.

وانتقدت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم “فرض إجبارية توفر الموظفين على جواز التلقيح لولوج مقرات عملهم، مع التهديد بالاقتطاع من الأجر، معتبرة ذلك قرارا يضرب في الصميم حقوق وحريات المواطنين، ويتنافى مع القيم الدستورية والحقوقية المتعارف عليها”.

وأشارت الجامعة إلى “أنه في الوقت الذي عرف فيه المغرب تعبئة مجتمعية لمواجهة الجائحة، وإقدام المواطنين والمواطنات على تلقي جرعات اللقاح بشكل سلسل دون إشكال، وفي الوقت الذي كان من المفروض عليها أن تنكب على مواجهة موجة غلاء الاسعار وضرب القدرة الشرائية للمواطن البسيط، قامت الحكومة المغربية بإعلان عزمها إجبار عموم الموظفين والشغيلة التعليمية بشكل خاص على ضرورة أخذ جرعات اللقاح المضادة لفيروس كورونا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *