خارج الحدود

دبلوماسي أوكراني: نتواصل مع الدول لإجلاء رعاياهم.. نحتاج مساعدة “الناتو”

قال السفير الأوكراني لدى بريطانيا، فاديم بريستايكو، إن بلاده تتشاور مع الحكومات التي تتواجد جاليتها في أوكرانيا للوصول إلى حل من أجل إخراجهم وإرجاعهم إلى أوطانهم، مستدركا أنه “لا يجب أن ننسى بأن الأجواء مغلقة وهذا الإجراء اتخذته أوكرانيا تفاديا لتعريض الطائرات التجارية أو المدنية لمخاطر داخل أجوائها أو خارجها”.

وأكد بريستايكو في ندوة صحفية اليوم الخميس، أنه بلاده في حاجة إلى مساعدة منظمة حلف الشمال الأطلسي العسكرية “الناتو” في فرض حظر للطيران فوق أوكرانيا.

وأضاف السفير في جوابه على أسئلة الصحافة البريطانية،، أن أوكرانيا كانت تتطلع للانضمام إلى حلف الناتو لأنها كانت تتوقع ما تتعرض له اليوم من مخاطر، مضيفا “بأن بلاده تعرضت إلى الاعتداء من قبل روسيا والخيانة من طرف بيلاروسيا”.

من جانبه، أدان حلف “الناتو” في بيان اطلعت عليه جريدة “العمق”، الهجوم الروسي على أوكرانيا واعتبره الحلف “غير مبرر”، كما أدان الحلف بيلاروسيا “لمساعدتها في تمكين الروس من هذا الهجوم”،  مشددا على زعماء روسيا “تحمل مسؤوليتهم الكاملة، وأن روسيا ستدفع ثمنا اقتصاديا وسياسيا باهظا”.

واعتبر حلف شمال الأطلسي، بأن “هذا الهجوم المتجدد يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة، كما يتناقض تماما مع التزامات روسيا في وثيقة هلسنكي الختامية، وميثاق باريس، ومذكرة بودابست، والعهد المؤسس لمنظمة حلف شمال الأطلسي وروسيا، وهو  ما يشكل عملا عدوانيا ضد بلد مسالم مستقل كأوكرانيا”.

وشدّد الحلف العسكري الدولي على أنه يساند “شعب أوكرانيا ورئيسها الشرعي المنتخب ديمقراطيا، وبرلمانها وحكومتها، وأنه سيحافظ دائما على دعمه “الكامل لسلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها داخل حدودها المعترف بها دوليا، بما في ذلك مياهها الإقليمية”. داعيا روسيا إلى “الوقف الفوري لإجراءاتها العسكرية وسحب جميع قواتها من وحول أوكرانيا، والاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي”.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *