خارج الحدود

الأمم المتحدة: مقتل 227 وإصابة 525 مدنيا في أوكرانيا جراء الهجوم الروسي

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، الخميس 3 مارس 2022، مقتل 227 وإصابة 525 مدنياً في أوكرانيا؛ جراء الهجوم العسكري الروسي، في وقت دعت فيه وزارة الخارجية الأمريكية بوتين والحكومة الروسية “لوقف إراقة الدماء فوراً” وسحب القوات من أوكرانيا.

وقالت الأمم المتحدة، في بيانات نشرتها مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (OHCHR)، إن عدد القتلى في الفترة بين فجر 24 فبرايرالماضي، موعد انطلاق الهجوم، وظهر 1 مارس الجاري بلغ أكثر من 200 قتيل، وأشارت إلى أن الرقم الحقيقي أعلى بكثير، وأن بينهم عدداً كبيراً من الأطفال والنساء.

في سياق متصل، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أن 39 دولة طرفاً في المحكمة تقدمت بطلبات للتحقيق في الجرائم المرتكبة على أراضي أوكرانيا.

وقال خان إنه بدأ بجمع الأدلة المتعلقة بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية المرتكبة في أوكرانيا، بناء على الطلبات المقدمة للمحكمة.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت نائبة وزير الخارجية الأوكراني أمينة جاباروفا، عن مقتل 352 مدنياً بينهم 16 طفلاً جراء الهجمات الروسية.

وبالتزامن كشفت مصادر في الكونغرس الأمريكي، مساء الأربعاء، أن واشنطن زوّدت الجيش الأوكراني بمئات الصواريخ المضادة للطيران من نوع “ستينغر” على خلفية الهجوم الروسي.

إذ قالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن اسمها، للإعلام الأمريكي، إن واشنطن سلمت الجيش الأوكراني 200 صاروخ “ستينغر” للدفاع الجوي خلال الأسبوع الجاري فقط.

ورغم إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن تزويد الجيش الأوكراني بأسلحة لمواجهة العناصر البرية والجوية، فإنها تمتنع عن تقديم تفاصيل حول أنواعها وأعدادها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *