سياسة

مؤتمر الأحرار يعدل بعض اختصاصات الرئيس ويوسع صلاحيات المكتب السياسي

صادق المؤتمر السابع لحزب التجمع الوطني للأحرار، المنعقد يومي الجمعة والسبت، على التعديلات التي تم إدخالها على النظام الأساسي للحزب.

وهمت هذه التعديلات التي ناقشتها اللجنة القانونية للحزب، اختصاصات رئيس الحزب في مجال مراجعة القرارات التأديبية، وتوسيع صلاحيات المكتب السياسي لتشمل التأديب والتحكيم في حالة الاستعجال.

وشملت كذلك، بحسب مصادر خاصة لجريدة “العمق”، الانخراط والاستقالة، وتحديد صلاحيات المراسلين الجهويين والإقليميين في كل ما هو إداري والمنسقين في كل ما هو سياسي وتنظيمي باعتبارهم ممثلين لرئيس الحزب.

وأضافت مصادر الجريدة، أن التعديلات على النظام الأساسي للحزب، همت، أيضا، اللجان الجهوية واللجنة الوطنية للتأديب والتحكيم، اللجان الجهوية واللجنة الوطنية للتأديب والتحكيم.

وبحسب المصادر نفسها، فقد تم التأكيد على انسجام مقتضيات مشروع النظام الأساسي مع فصول الدستور، لاسيما الفصل 19 منه، فيما يرتبط بالسعي إلى المناصفة.

ومن ضمن التعديلات، إضافة عبارة “المحلية” للدائرة البرلمانية، لتمييزها عن الدائرة الجهوية، وكذا، التنصيص على جميع الهيئات الموازية والروابط المهنية بالمادة 51 من مشروع النظام الأساسي.

يشار إلى أن هذه التعديلات ناقشها أعضاء اللجنة القانونية، المنبثقة عن اللجنة الوطنية التحضيرية للمؤتمر الوطني السابع للحزب، مساء أمس الجمعة، بحضور المؤتمرات والمؤتمرين عبر 14 منصة، 13 منها وطنية، وواحدة لمغاربة العالم من باريس بفرنسا.

وجرى، اليوم السبت، إعادة انتخاب عزيز أخنوش، بالإجماع، رئيسا لحزب التجمع الوطني للأحرار لولاية ثانية، تمتد إلى 4 سنوات، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوطني السابع للحزب الذي انعقد تحت شعار “مسار التنمية”.

وحصل أخنوش، الذي تقدم مرشحا وحيد لرئاسة الحزب، على ثقة 2548 مؤتمرا. في السياق ذاته، صادق المجلس الوطني للحزب، على لائحة أعضاء المكتب السياسي التي قدمها رئيس الحزب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *