مجتمع

يتأهبون لرفع دعوى قضائية.. طلبة كلية الآداب بالدار البيضاء يتشبتون بالبكالوريوس

علمت جريدة “العمق” بأن طلبة بكالوریوس علوم الاجتماع والانثروبولوجيا التطبيقية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق بالدار البيضاء، يتأهبون لرفع دعوى قضائية ضد الكلية بناء على بلاغها القاضي بإلغاء سلك البكالوريوس، وذلك بعد ربطهم اتصالات بمحامين للشروع في هذا الإجراء.

ويواصل الطلبة المشار إليهم، تشبتهم بهذا النظام التعليمي الذي دخل حيز التنفيذ بداية الموسم الجامعي الجاري، رافضين إلغاءَه بأي شكل من الأشكال، حيث اعتبروا أنهم وجدوا في نظام البكالوريوس، ضالتهم ولن يتخلوا عنه، خاصة ما يحمله هذا النظام من استجابة لمتطلبات المجتمع وسوق الشغل والارتقاء بمهارات الطالب وفق تشخيص أجرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ولاية الحكومة السابقة.

وبعد مراسلتهم الأولى إلى عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بعين الشق الدار البيضاء، وإلى كل المسؤولين بها، من الجامعة والوزارة الوصية، من أجل “التحرك بسرعة لتحصين وتثمين مكسب البكالوريوس في كليتهم”، استقبلت لجنة الشؤون البيداغوجية الخميس الماضي، الطلبة المعنيين في غياب لعميد الكلية، وصدر عن الاجتماع بلاغا اعتبره الطلبة “مبهما”، “لا یحمل سوى ختم الكتابة العامة، یعلن توقيف مسلك بكالوریوس علوم الاجتماع والأنثروبولوجيا التطبيقية بناء على” تصریح وزاري”.

وبناء على هذا البلاغ، راسل طلبة بكالوریوس علوم الاجتماع والانثروبولوجيا التطبيقية للمرة الثانية العميد ورئيس جامعة الحسن الثاني ورؤساء الشُعب، معلنين “رفضهم التفاعل مع وثيقة إدراة الكلية، لأنها لا تحمل الاسم الكامل والتوقيع بالخاتم الشخصي لعميد الكلية أو لرئيس الجامعة أو  للوزیر الوصي على قطاع التعليم العالي حتى تكون ملزمة قانونيا”.

وندد الطلبة المعنيين في رسالتهم الثانية اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منها، بما وصفوه “بالاستخفاف بعقولهم ومشاعرهم ومصالحهم كطلبة جامعيين”.

من جهته، تضمن بلاغ كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق بالدار البيضاء، اطلعت عليه “العمق”، العبارات التي اعتبرها الطلبة مبهمة من قبيل “يُنهى إلى علم الطلبة…” بدون تحديد الجهة التي أنهت هذه المعطيات إلى علم الطلبة المسجلين بسلك البكالوريوس والانتربولوجيا التطبيقية، مضيفا بلاغ إدارة الكلية “أنه بعد تصريح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار القاضي بعدم اعتماد سلك البكالوريوس، “فقد تقرر الاحتفاظ بالتسجيل الإدراي لهؤلاء الطلبة وتفريغهم في نظام الإجازة الأساسية لمسلك علم الاجتماع إسوة بباقي المؤسسات الجامعية على الصعيد الوطني”.

وتابع بلاغ الكلية في فقرته الثانية: “وسيتمكن هؤلاء الطلبة من متابعة دراستهم بالأسدس الثاني لسلك الإجازة مسلك علم الاجتماع بشكل طبيعي على غرار باقي طلبة الإجازة بمختلف المسالك بالكلية، على أن يتم تفريغ جميع مجزوءات الفصل الأول لمسلك علم الاجتماع والأنتربولوجيا التطبيقية التي سبق أن درسوها في إطار المجزوءات التي تدرس في سلك الإجازة لمسلك علم الاجتماع مع احتفاظهم بالنقط التي تحصلوا عليها خلال الدورة الخريفية برسم الموسم الجامعي 2021-2022”.

يشار إلى أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، قد أعلن في خرجات إعلامية سابقة أن وزارته تتجه نحو إلغاء العمل بنظام البكالوريوس في الجامعات المغربية والعودة إلى نظام الإجازة، وهو ما خلق “علامات استفهام” حول أسباب فشل هذا النظام الذي لم يستوفي بعد موسما جامعيا واحدا إلى جانب مصير الطلبة في عدد من الجامعات الذين باشروا الدراسة بموجب هذا النظام.

كما صرحت الحكومة على لسان ناطقها الرسمي خلال ندوة صحفية سابقة، أن نظام البكالوريوس “أُحدث بدون ضوابط بيداغوجية وبدون مرسوم يحدد كيفية اشتغاله في عدد من الجوانب، مسجلا أن هذا النظام الأكاديمي”تشوبه مجموعة من الشوائب ويجب إعادة النظر فيه، وهو الأمر الذي كشفه أيضا المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الدكتور عبدالرزاق
    منذ سنتين

    جعجعة بدون فائدة الباكالوريوس ألغي... والسبب هو فرنسا التي تريد أن يظل التعليم المغربي مرتبطا بنظامها الجامعي ولا توجد هناك نصوص قانونية تسعف لربح الدعوى