منوعات

الاتحاد الأوروبي يخضع واتس آب وسكايب لقواعد أمنية جديدة

تدرس مسودة قوانين أمنية جديدة في الاتحاد الأوروبي إخضاع واتس آب وسكايب لقواعد أمنية جديدة في أوروبا.

واقترحت مسودة القوانين إخضاع خدمات الرسائل واتس آب وسكايب التابعة لمايكروسوفت وواتس آب التابعة لفيسبوك لقواعد أشد بشأن كيفية التعامل مع بيانات المستخدمين.

وإلزام شركات الأنترنت بضمان سرية الاتصالات والحصول على موافقة المستخدمين على %4 من بيانات تخص مواقعهم وهي شروط مماثلة لبنود قانون منفصل عن حماية البيانات من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 2018.

وأوضحت الوثيقة أن الذراع التنفيذية للاتحاد يرغب في تمديد بعض القواعد المطبقة حالياً فقط على شركات الاتصالات لتشمل شركات الانترنت التي تقدم خدمات الاتصالات والرسائل عبر الانترنت.

من جانبها رفضت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية التعليق على المسودة لكنها قالت:” إن الهدف من المراجعة هو توفيق القواعد مع قانون حماية البيانات الذي سيدخل حيز التنفيذ في “2018.

وتشتكي شركات الاتصالات منذ فترة طويلة من ضعف القواعد التنظيمية المفروضة على شركات مثل ألفابت- الشركة الأم لغوغل- ومايكروسوفت وفيسبوك رغم أنها تقدم خدمات مشابهة.

ويقوم مستخدمو “واتس اب” البالغ عددهم 700 مليون مستخدم حول العالم بإرسال ما يزيد على 30 مليار رسالة يومياً؛ حيث أعلن التطبيق مؤخرا أنه سيعمل على تطوير خدماته خلال العام الحالي لخدمة أكبر قدر من مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم.

وكانت “فيسبوك” قد استحوذت على “واتس آب” في شباط (فبراير) 2014 في صفقة وصلت قيمتها إلى نحو 22 مليار دولار، وحينها كشفت خدمة التراسل أنها تملك نحو 465 مليون مستخدم نشط شهرياً.