مجتمع

وزارة التعليم تعتبر تمديد “المتعاقدين” لإضرابهم ضربا لحقوق التلاميذ وتعلن فتح باب الحوار دون شروط

أفاد مصدر بوزارة التربية الوطنية، بأن الوزارة تعتبر قرار الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية “المتعاقدون” بتمديد إضرابهم عن العمل ورفضهم الحوار مع الوزارة “ضربا لحقوق التلاميذ”، مشيرا إلى أن وزارة التربية الوطنية “تفتح باب الحوار مع مختلف الفرقاء الإجتماعيين وممثلي الأساتذة بدون شروط مسبقة”.

وبحسب المصدر، فإن الوزارة ترى أن مثل هذه القرارات والتصعيدات والأشكال الاحتجاجية “تؤثر على مصلحة التلاميذ، خصوصا بعد الإعلانات المتتالية للأساتذة أطر الأكاديميات بخوض إضرابات عن العمل ورفض الحوار الاجتماعي مع الوزارة”.

يأتي ذلك بعدما قررت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، تمديد إضرابها الوطني الذي انطلق يوم  28 فبراير المنصرم، إلى غاية نهاية الأسبوع الجاري (20 مارس)، ردا على الأحكام القضائية التي صدرت بحق 45 من زملائهم على خلفية احتجاجات وطنية بالرباط.

وقال مصدر بوزارة التعليم إن إضراب الأساتذة المتعاقدين له تكلفة كبيرة على التلاميذ المتمدرسين في القطاع العام، لا سيما مع العراقيل التي واجهها الموسم الدراسي الحالي جراء انتشار الموجة الثالثة لفيروس “كورونا”، وانطلاق الموسم الدراسي متأخرا بنحو شهر.

وأضاف المصدر أن الوزارة “ما فتئت تبعث برسائل إيجابية إلى الأساتذة أطر الأكاديميات لتسوية ملفهم ودفعهم إلى تعليق الإضرابات التي يخوضونها، لافتا إلى أن الوزارة، ومعها الحكومة، “أظهرت نيتها وعزمها حل جميع مشاكل الأساتذة والأطقم التعليمية ومعالجة الملفات الهامة المتعلقة بالقطاع وبطريقة آنية”.

ووفق المصدر، فإن حوارات الوزارة مع الفرقاء الاجتماعيين “دائما ما كانت تجري مع النقابات الخمسة الأكثر تمثيلي، وعبرها تم عقد إجتماعات مع الأطر التعليمية بالأكاديميات الجهوية، حيث حرصت الوزارة على التأكيد على أن الحوار وجب أن يكون مفتوحا وبدون شروط مسبقة لتوفير سلم اجتماعي وإيجاد حلول عادلة”.

وقالت الوزارة الوصية إنها تفاعلت مع الطلب الرئيسي للأساتذة المتعاقدين الذي هو الإلحاق بسلك الوظيفة العمومية، حيث قامت بفتح ورش خاص بوضعية الأساتذة، وهو وضع موحد يتم الإشتغال عليه خلال هذه السنة، بحسب تعبير المصدر.

وأشار ذات المصدر إلى أن وزارة التعليم والحكومة إشتغلتا على تحسينات كثيرة على الوضع الحالي للأساتذة المتعاقدين، كنظام التقاعد، والتنقلات والحركية بين الجهات والأقاليم، والتثبيت.

وشدد المصدر على أن “الوزارة دائما ما تبدي إرادتها على فتح باب الحوار مع مختلف الفرقاء واستعدادها لعقد اجتماعات دورية مع النقابات الأكثر تمثيلية وممثلي الأساتذة بالأكاديميات الجهوية”.

وكانت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” قد أعلنت عن تمديد إضرابها الوطني من 16 إلى 20 مارس الجاري، كما قررت خوض إضراب آخر لأربعة أيام خلال الأسبوع المقبل (من 23 إلى 26 مارس)، بالموازاة مع أشكال احتجاجية بمختلف المدن.

يأتي ذلك كرد فعل على الأحكام الذي أصدرتها المحكمة الابتدائية بالرباط بحق 45 من الأساتذة “المتعاقدين”، حيث أدانت 44 منهم بشهرين موقوفة التنفيذ مع غرامة مالية في حق بعضهم قدرها 1000 درهم، فيما أدانت الأستاذة نزهة مجدي بالسجن النافذ 3 أشهر.

وتوبع الأساتذة بتهم “التجمهر غير المسلح بغير رخصة، وخرق حالة الطوارئ الصحية، وإيذاء رجال القوة العمومية أثناء قيامهم بوظائفهم وبسبب قيامهم بها، وإهانة القوة العامة بأقوال بقصد المس بشرفهم والاحترام الواجب لسلطتهم”، كما أضافت تهمة “إهانة هيئة منظمة” للأستاذة نزهة مجدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • أنَا مَاشِي مُجرِمة أنَا أُستَاذَة”
    منذ سنتين

    هذه الفئة مظلومة لكن لسوء الحظ تتعاملون معهم كمواطنين من الدرجة الثانية التعاقد مدخل لبيع المدرسة العمومية اقولها وأكررها هذا التوظيف هش ويجب ادماجهم في الوظيفة العمومية وعلى الشعب مساندتهم من أجل الصد للمخططات التخريبية من لم يعمل كمدرس لا يحق له الكلام عن هذه الفئة فهم اشرف الناس اتحدث عن المناظلين للذين يتحججون بأن أبناءهم هم الخاسرون وأن اساتذة التعاقد هم المسؤولون عن ذلك … أقول لكم أن الدولة هي المسؤول الأول والأخير عن ما يقع في قطاع التعليم ولا تريد حلا لكل المشاكل التي يتخبط فيها هذا القطاع وهي التي تسببت فيها. الأساتذة يؤدون ثمن اضراباتهم من أجورهم الهزيلة ومن صحتهم ومستقبلهم … وكفانا اساءة لهؤلاء الشباب فالدولة هي سبب المشكلة وتمهد الأرضية لخوصصة هذا القطاع كما فعلت مع قطاعات حساسة أخرى للأسف الشديد ما نراه يدمي القلب حقيقة . الشغب يضرب بعضه بعضا ! . و المنفدون يقسمون الكعكات و الإكراميات بينهم . في حين الساسة و السياسة ماضون في طريقهم .لضرب كل ما هو ٱجتماعي . قالها يوما كبيرهم .لتدريس أبناءكم و استشفاءكم الجيب ثم الجيب ليس إلا . كل شيء مر على المزاد المستثر لذا قاوموا يا أبناء الشعب على ما تبقى مما ناضلوا عليه ٱباءكم ضد الاقطاعيين و أدوات الاستعمار و الله المستعان.

  • ص
    منذ سنتين

    الاستاد مواطن مغربي له واجبات وعليه واجبات،انتم ازحتم عن الاستاد واجباته اتجاهكم وتتكلمون عن واجبات الاستاد اتجاه التلميد،اعطوا للاستاد كل مستحقاته ومتطلباته ليعيش ويشتغل في فضاء رحب،غكواى عن الاستاد كل القيود الذي احطتم بها عنقه ةرجليه،ساعدوا الاستاد ان يكون مزظفا مسائر زملائه في الحقوق والواجبات،الاستاد انسان ينتظره مستقبل في حياته ومتمنياته،لا تركبوا موجة التلاميد وتنسوا بان المتعاقد اصلا هو شاب طموح يطمح لغد افضل وكل شيئ ينتظره هو مؤدا عنه وبثمن اغلى،لا تحاصروا الاساتدة في الزاوية وتطلقون عليهم جام غضبكم في السحل والهراوات والسجون لانكم غير مستعدين للجلوس معهم للحوار الجاد وتخرجون كل دقيقة لتركبوا موجة التلاميد، هناك اساتدة منةهم تلاميد يتابعون جامعاتهم ،لا تحاولوا اقحام التلاميد في الموضوع كلما قام الاستاد باحتجاج من اجل طلب مساواته مع زملائه ومن اجل العيش السوي القانوني داخل عمله