مجتمع

ثقة المغاربة بالأمن والجيش ترتفع في 2022 .. والرشوة بالإدارات منتشرة

تواصل المؤسسات العسكرية والأمنية بالمغرب كسب ثقة المغاربة عاما بعد عام، نظير مجهوداتها في الدفاع عن آمن واستقرار المملكة، حيث حظيت هذه المؤسسات بأعلى مستوى من الثقة لدى المشاركين في استطلاع حديث حول مؤشر الثقة في الإدارات العمومية لسنة 2022.

وتتمتع المؤسسات السيادية غير المنتخبة بحسب دراسة للمعهد المغربي لتحليل السياسات، حول مؤشر الثقة لسنة 2022، الذي اطلعت “العمق” على مضمونه، بمستويات عالية من الثقة بالمقارنة بالمؤسسات المنتخبة؛ فبالنسبة للمواطنين المغاربة تحظى الشرطة والجيش بأعلى مستوى من الثقة.

ويثق المغاربة بنسبة 95 في المائة في القوات المسلحة (79 في المائة يثقون تماما و16 في المائة يثقون إلى حد ما)، مقارنة بـ89 في المائة العام الماضي، بينما تصل نسبة الثقة في الشرطة إلى 92 في المائة (65 في المائة يثقون تماما و27 في المائة يثقون إلى حد ما) مقارنة بـ 86 في المائة العام الماضي.

ووصلت نسبة ثقة المغاربة في جهاز الدرك الملكي إلى 90 بالمائة، (64 بالمائة يثقون تماما، و26 يثقون إلى حدما”. فيما أشار التقرير، إلى أن ثقة المغاربة في القضاء ارتفعت هي الأخرى، بالرغم من أنها منخفضة نسبيا مقارنة بالشرطة والجيش، حيث بلغت حوالي 79 في المائة (40 في المائة يثقون تماما و39 في المائة يثقون إلى حد ما).

الرشوة منتشرة

وفقا لدراسة المعهد المغربي لتحليل السياسات، فإن 95 في المائة من المستطلعين يرون أن الرشوة منتشرة على نطاق واسع في المغرب، (يعتقد 66 في المائة أنها منتشرة جدا ويرى 27 في المائة أنها منتشرة إلى حد ما).

ولاحظت الدراسة، أن 56 في المائة من المستطلعين راضون بشكل عام عن جهود الحكومة في مكافحة الفساد (37 في المائة راضون جدا و19 في المائة راضون إلى حد ما)، بينما 44 في المائة غير راضين (28 في المائة غير راضين على الإطلاق، و16 في المائة غير راضين(.

وبحسب المعهد المغربي لتحليل السياسات، فإن هذا ينعكس في الواقع على تصورات المواطنين للفساد (الرشوة، المحسوبية) في الإدارة العمومية. إضافة لذلك يعتقد 90 في المائة من المستطلعين أن تقديم مبلغ إضافي لموظفي الإدارات العمومية لإتمام مسألة ما في وقت وجيز هو أمر منتشر جدا )يرى 65 في المائة أنه منتشر جدا ويعتبر 25 في المائة أنه منتشر إلى حد ما).

كما يعتقد 94 في المائة، بحسب الدراسة، أن استخدام الاتصالات الشخصية (الواسطة) لإتمام مسألة ما في وقت وجيز منتشر أيضا (يرى 76 في المائة أنه أمر منتشر جدا مقابل 18 في المائة الذين يعتقدون أنه منتشر إلى حد ما).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • said
    منذ سنتين

    على من كضحكو ؟ انا بعدا ماسولني حتى واحد. مول التقرير غير رشقاتلو وبقى كيكتب فالارقام نتساءل هل معد هذا التقرير والموقع الذي اخرجه هل هم معنا في داخل المغرب ام خارجه إذا كانوا بداخله فهناك تضليل ومغالطات صحيح والحكومة تضع الثقة في الشرطة والجيش لماذا لأنهم يقومون بحمايتهم وحماية ممتلكاتهم هدو بغاو اسبقو كذبت ابريل فشهر مارس لاحقاش رمضان غيجي في ابريل