مجتمع

أعرق سينما بالبيضاء تباع في مزاد وسط استنكار للقضاء على الرموز التاريخية

قررت المحكمة التجارية بالدار البيضاء تأجيل عرض “سينما ريالطو” الشهيرة المتواجدة بين تقاطع زنقة “كلود برنار” وزنقة محمد القري بالعاصمة الاقتصادية في المزاد العلني إلى وقت لاحق بعدما كان مقررا الحسم في بيعها بالمزاد يوم 15 مارس الجاري.

وحسب معلومات تتوفر عليها جريدة “العمق”، فتتم التصفية القضائية للرسم العقاري المتواجد بتراب أنفا الذي يضم سينما “ريالطو” ومقهى وساحة وممرات “لفائدة عبد الوهاب ابن زاهر، بصفته المصفى القضائي للشركة العقارية ذات المسؤولية المحدودة المقيدة بالسجل التجاري عدد 158589”.

ويبلغ الثمن الافتتاحي الذي قررته المحكمة للعقار المذكور، 12.916.260،00 درهما، وهو مبلغ يضاف إليه واجب الخزينة المحدد في 3 في المائة من الثمن الراسي به المزاد العلني.

وأثار خبر إعلان بيع “ريالطو” بالمزاد العلني بسبب خلاف بين الشركاء، استنكار فعاليات بيضاوية اعتبرت بأن هذه التصفية لقاعة ثقافية تاريخية، من شأنها إعدام تحفة أخرى من التحف التاريخية للدار البيضاء.

وتعتبر سينما “ريالطو” ملعلمة معمارية فريدة مازالت تزين شوارع المدينة المليونية، حيث تستعمل كسينما ومسرح، وهي من أقدم القاعات الثقافية في المغرب، شيدت عام 1929، بتصميم المعماري “پياغ جابان”، كما توثق هذه القاعة، للجدور التاريخية للدار البيضاء المنغرسة في زمن ثقافة الصناعة السينمائية والمسرحية والموسيقية.

كما شهدت سينما “ريالطو” حفلات افتتاحية لأفلام عالمية، وزارها فنانون وممثلون عالميون، مثل المغنية الفرنسية العالمية “إديث بياف” و”شارل أزنافور” والممثلة الأمريكية “جوزفين بيكر” وغيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *