اقتصاد

بنجلون يؤجل الكشف عن الاستراتيجية الجديدة لـ”بنك أفريقيا”

نفى أي توجه نحو تفويت حصص من البنك

قال عثمان بنجلون إن الكشف عن الاستراتيجية الجديدة لمجموعته البنكية “بنك افريقيا”، التي ستمتد إلى غاية 2030، لن يتم إلا في اجتماع مجلس الإدارة خلال شتنبر المقبل.

وأضاف بنجلون في تصريحات نقلها موقع “ميديا24″، أن العمل على الاستراتيجية الجديدة التي كانت من المرتقب أن يتم الكشف عنها خلال الشهر الجاري، يتم تحت إشراف خلية تفكير داخلية بمعية مكتب الدراسات الدولي “ماكينزي”.

وبشكل عام، تستهدف الإستراتيجية الجديدة للمجموعة البنكية تطوير وتقوية تواجد البنك في القارة الأفريقية.

وزاد بنجلون في التصريحات ذاتها، أن أي تفويت لحصص من البنك غير مطروح بتاتا، وكل ما قيل حول هذا الموضوع غير صحيح، ولم يكن موضوع نقاش خلال اجتماع مجلس الإدارة الأخير المنعقد بتاريخ 25 مارس الجاري.

هذا وحققت مجموعة “بنك افريقيا” أرباح صافية لحصة المجموعة بأزيد من ملياري درهم خلال سنة 2020 بنمو قدره 47 في المائة مقارنة مع سنة 2020.

وفي وقت سابق راجت أنباء عن  توجه نحو تفويت جزء من حصص المجموعة، غير المؤسسات معنية بهذا الموضوع نفت أن يكون هناك أي توجه بهذا الخصوص، ومنها  مجموعة “سهام فينانس”، التي نفت الأخبار الرائجة حول عزم اقتناء العلمي لحصص من رأسمال البنك.

وتتوزع حصص رأسمال مجموعة بنك أوف أفريقيا (البنك المغربي للتجارة الخارجية سابقا)، إلى غاية 30 يونيو 2021، بين شركة التأمين المغربية الوطنية للتأمين بنسبة  26.59 في المائة التي تملك حصة أغلبية، وبين البنك الفيدرالي للائتمان التعاضدي بنسبة 24.55 في المائة، وهو بنك فرنسي، ثم مساهمين مختلفين بـ 16.19 في المائة، وصندوق الايداع والتدبير بـ 8.32 في المائة، ثم مجموعة “أو كابيتال غروب” بـ 8.02 في المائة، و مجموعة “سي دي سي” بنسبة 5.37 في المائة، ومجموعة مامدا بـ 5.01 في المائة، والصندوق المهني المغربي للتقاعد بـ 3.93 في المائة، وحصة بـ 1.09 في المائة للمستخدمين بالبنك ثم حصة بـ 0.88 في المائة، ثم sfcm بنسبة 0.88 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *