مجتمع

مظاهرات بمدن مغربية تضامنا مع فلسطين.. ومنع وقفة بالرباط رافضة لاستضافة فرقة موسيقية إسرائيلية

تصوير: ياسين السالمي- رشيدة أبوملي

شهدت مجموعة من مدن المغرب، مساء اليوم الأربعاء، مظاهرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني وتنديدا بالتطبيع مع إسرائيل، وذلك في وقفات متزامنة دعت إليها “الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع” بمناسبة ذكرى “يوم الأرض”.

وقالت الجبهة إن الوقفات خرجت في حوالي 40 مدينة مغربية، على رأسها العاصمة الرباط والدار البيضاء وطنجة وتطوان ومراكش ووجدة وفاس ومكناس وأكادير والجديدة وتازة وبركان وبني ملال والمحمدية وآسفي والقنيطرة ومدن أخرى.

إقرأ أيضا: في “يوم الأرض”.. احتجاجات أمام البرلمان تنديدا بمشاركة المغرب في قمة النقب (فيديو وصور)

ورفع المحتجون الأعلام الفلسطينية ولافتات تصف التطبيع مع إسرائيل بالخيانة وتشيد بالمقاومة الفلسطينية، ورددوا هتافات تندد بمشاركة المغرب في “قمة النقب” الأخيرة.

وفي الرباط، منعت قوات الأمن محتجين من التوجه نحو مسرح محمد الخامس للاحتجاج على استضافة فرقة موسيقية إسرائيلية، حيث شهدت الشوارع والساحات الرابطة بين البرلمان والمسرح، كرا وفرا وتدافعا بين الطرفين، قبل أن يتمكن الأمن من فض المسيرة.

وقبل ذلك، تظاهر نشطاء أمام مبنى البرلمان بدعوة من “مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين” وهيئات أخرى، حيث عرفت مشاركة شخصيات سياسية وحقوقية وجمعوية تنتمي لتيارات مختلفة، وأقدم خلالها المتظاهرون على حرق العلم الإسرائيلي.

وقالت “الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع” التي تضم هيئات سياسية ونقابية وحقوقية وجمعوية، يسارية وإسلامية، إنها تدين “هرولة المغرب الرسمي ومشاركته فيما سمي قمة النقب الصهيو-أمريكية، التي تزكي أطماع الاحتلال في النقب وسياساته الإجرامية ضد أهلها”.

ودعت الجبهة في بلاغ لها، “كافة المناضلين والمناضلات إلى التعبئة الشاملة واليقظة الدائمة لصد ومواجهة المخططات والبرامج والتحركات الصهيونية والمتصهينة في أي مكان وأي مجال، خاصة تلك الموجهة لعمقنا الشعبي وشبابنا وناشئتنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • kamal
    منذ سنتين

    نضال مستمر حتى تحرير الأرض وإسقاط التطبيع الحكام العرب والمسلمون المطبعون يساهمون في الالتفاف على قضية فلسطين وذلك ضد إرادة الشعوب الرافضة لأي تعامل مع الكيان الإرهابي ضد الفلسطينيين”. لشعب يريد تجريم التطبيع” و”الشعب يريد إسقاط التطبيع”، و” لا ثم لا للتطبيع والهرولة”، و”إدانة شعبية للدولة المغربية”، وهي كلها شعارات رافضة للتطبيع مع إسرائيل.