اقتصاد

أغنى 10 مليارديرات عرب.. المغرب خارج التصنيف و”ماسك” يزيح “بيزوس” من عرش أثرياء العالم

بالرغم من انخفاض ثروته بنحو 600 مليون دولار مقارنة بعام 2021، حافظ المصري ناصف ساويرس على صدارة الأثرياء العرب لسنة 2022، بصافي ثروة قدرها 7.7 مليار دولار، وفقا لأحدث بيانات فوربس.

وجاء الملياردير الجزائري يسعد ربراب وعائلته في المركز الثاني بثروة تقدر بنحو 5.1 مليار دولار. فيما احتل المصري نجيب ساويرس المركز الثالث بثروة قدرت بـ3.4 مليار دولار مسجلا زيادة قدرت بحوالي 200 مليون دولار مقارنة بالسنة الماضية.

واعتبر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وشقيقه طه من أكبر الرابحين هذا العام، بعد أن زادت ثروة كل منهما 700 مليون دولار لتصل إلى 3.2 مليار دولار، محتلين بذلك المركز الرابع عربيا.

المركز السادس كان من نصيب الإماراتي حسين سجواني بثروة قدرت بـ 3 مليارديرات بزيادة 300 مليون دولار مقارنة مع 2021 في قائمة عام 2022. كما احتل الإماراتي عبد الله بن أحمد الغرير والعائلة المركز السابع بالرغم من خسارته حوالي 200 مليون دولار مسجلا ثروة تبلغ 2.6 مليار دولار.

أما المركز الثامن ضمن قائمة أثرياء العرب سنة 2022 فقد كان من نصيب كل من المصري محمد منصور  بثروة تبلغ 2.5 مليار دولار، والعماني سهيل بهوان بنفس المبلغ، والإمارتي وعبد الله الفطيم والعائلة بـ2.5 مليار دولار.

على الصعيد العالمي، تصدر إيلون ماسك قائمة أثرياء العالم لأول مرة على الإطلاق، بصافي ثروة قدرها 219 مليار دولار، بعد أن ارتفع سعر سهم شركته للسيارات الكهربائية تيسلا 33%.

وتفوق ماسك على جيف بيزوس، الذي هبط إلى المركز الثاني في القائمة العالمية لأول مرة منذ أربع سنوات، نتيجة لانخفاض في سهم أمازون بلغ 3% وزيادة تبرعاته الخيرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *