سياسة

بلقايد: مراكش لها اتفاقيات وتوأمات غير مفعلة ولا قيمة لها

انتقد عمدة مدينة مراكش محمد العربي بلقايد، الاتفاقيات والتوأمات التي عقدتها المدينة الحمراء في السابق مع عدة مدن وجهات عالمية، واعتبر أنها غير مفعلة ولا قيمة لها، وهو ما دفع المجلس الجماعي الحالي على عدم عقد مزيد من الاتفاقيات مع المدن خلال احتضان مراكش للمؤتمر العالمي لأطراف الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة للمناخ “كوب 22” الشهر الماضي.

وقال في حوار مع جريدى التجديد الأسبوعية، أن الوقت خلال “كوب 22” لم يكن مناسبا للاتفاقيات ولم يكن مهيئا لذلك من قبل، مضيفا “فالمجلس له اتفاقيات وتوأمات ولكنها غير مفعلة ولا قيمة لها، وأنا شخصيا غير متحمس لإبرام المزيد منها. والتوجه الآن هو تفعيل التوأمة الثلاثية بين مراكش ومارسيليا الفرنسية ودكار السنغالية ، وهي شراكة جد مهمة، ولو تم تفعيلها ستجلب للمدينة مشاريع جد مهمة”.

وأكد أن المجلس الجماعي الحالي لعاصمة النخيل، حريص على تفعيل الاتفاقية الثلاثية المذكورة، وأقدم على خطوات في هذا المجال، معتبرا أنه يمكن تنفيذ تلك المشاريع بتمويل من  قبل الهيئات والمنظمات التي تهتم بمشاريع المدن.

وأضاف بلقايد أنه خلال “كوب 22″، عقد المجلس الجماعية اتفاقية مع الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية المغرية والتي تقتضي منح المجلس الجماعي 100 دراجة  نارية كهربائية وهي غير ملوثة، إضافة إلى 67 دراجة نارية كهربائية اقتنتها الجماعة لفائدة موظفيها.