اقتصاد

أحكام قضائية تعيد أزيد من 13 مليار من الأموال المختلسة إلى خزينة الدولة

12 أبريل 2022 - 13:00

مكن تدخل الوكالة القضائية للمملكة في الدعاوى الجنائية نيابة عن الدولة المغربية كمطالبة بالحق المدني لاسترداد الأموال المختلسة، من استرجاع أزيد من 13 مليار سنتيم، خلال سنة 2020.

وبحسب تقريرها السنوي برسم سنة 2020، فقد عملت الوكالة القضائية للمملكة في إطار المهام الموكولة لها لحماية المال العام ومحاربة الجرائم المالية، خلال 2020 على استردادا ما مجموعه 44.082.364.00 درهم (أزيد من 4 ملايير سنتيم).

وأضاف التقرير الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن الوكالة ساهمت خلال نفس السنة في استصدار ثمانية أحكام وقرارات قضائية قضت باسترجاع ما مجموعه 90.583.436.53 درهما من الأموال المختلسة، مما سيكون له أثر إيجابي على موارد خزينة الدولة.

في سياق آخر، ذكر التقرير، أن المشرع أوكل للوكالة القضائية للمملكة مهمة استرجاع الصوائر التي صرفتها الدولة لموظفيها في إطار الفصل 28 من قانون المعاشات المدنية والفصل 32 من قانون المعاشات العسكرية والذي يمنح لها إمكانية الحلول محل موظفيها، ضحايا الحوادث خاصة حوادث السير من أجل استرجاع المبالغ التي صرفتها لهم أثناء توقفهم عن العمل من المسؤول عن الضرر وشركات التأمين التي تؤمن هذه الأضرار.

وأشارت الوكالة في هذا الإطار، إلى أنها عملت خلال سنة 2020 على استرجاع مبلغ 3.9 مليون درهم في إطار المسطرة الحبية التي دأبت المؤسسة على تتبعها مع شركات التأمين بزيادة قدرها %68 مقارنة مع سنة 2019.

وفي كلمة للوكيل القضائي للمملكة، محمد قصري، أكد أن مستوى نجاعة الوكالة القضائية للمملكة ظل مستقرا مقارنة مع السنوات الماضية، بالرغم من التوقف خلال الحجر الصحي، حيث تمكنت الوكالة خلال سنة 2020 من خفض المبالغ المطالب بها يناهز %48 موفرة بذلك على خزينة الدولة حوالي 3.2 مليار درهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

مجموعة “صديقي” تفتتح رسميا أول فندق “هيلتون” في الدار البيضاء

اقتصاد

بنايات سكنية وتجارية.. فوضى التعمير تغزو مناطق فلاحية بسيدي يحيي زعير

اقتصاد

خاص.. الـ CIMR “يقتحم” حسابات بنكية لمنخرطين محتملين دون موافقة مسبقة

تابعنا على