سياسة

الطالبي العلمي: نحن بحاجة إلى صوت منيب ولم يمنعها أحد من ولوج البرلمان (فيديو)

قال رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، إن البرلمان في حاجة للنائبة البرلمانية نبيلة منيب، مضيفا أن أحدا لم يمنعها من ولوج البرلمان، ويحترم رأيها بخصوص جواز التلقيح.

وأضاف الطالبي العلمي الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة “لاماب”، الثلاثاء، تعليقا على استمرار منع منيب من دخول البرلمان، أن 1400 شخصا بينهم 600 برلماني و800 موظف يتوفرون على جواز التلقيح، وشخص واحد فقط لا يريد الالتزام به ويريد فرض رأيه وهذا غير معقول.

وأردف بالقول: “نحن في حاجة لمنيب، ونحتاجها في أمريكا اللاتينية، وأعرف وطنيتها وصدقية وطنيتها ونحتاجها في أوروبا ومع اليسار، وستأتي للبرلمان لكنها لا تتوفر على جواز التلقيح، والجواز ضروري أيضا للسفر”.

وزاد رئيس مجلس النواب، والقيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار، “نحتاجها وفي حاجة لصوتها كمغاربة بغض النظر عن الانتماء السياسي لكن أحترم رأيها”، مشيرا إلى أن مسطرة التشريع وأسئلتها الكتابية تمر بالمجلس.

في السياق ذاته، تحدث الطالبي العلمي عن لقائه بأعضاء من المكتب السياسي لحزب الاشتراكي الموحد، حيث قال إنهم “كانوا يظنون بأننا خائفين منهم، وأخبرتهم بأننا بحاجة إليكم، ولسنا خائفين منكم، واقتنعوا بالأمر”.

وشدد رئيس مجلس النواب، على أن فرض جواز التلقيح لولوج المجلس هو قرار اتخذه المكتب وصوت عليه البرلمان، ويجب أن يكون نموذجا في احترام القانون، مضيفا بقوله: “لا يمكن أن أصوت على قانون وأخرقه”.

ويُواصل مجلس النواب مُطالبة البرلمانية عن حزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب بالإدلاء بجواز التلقيح لولوج البرلمان، وهو ما دفع بعدد من أعضاء الحزب إلى الاحتجاج، الجمعة أمام بوابة مجلس النواب، منددين بالمنع الذي يطالب الأمينة العامة للحزب من دخول المجلس.

وأضافت منيب، أنها الوحيدة في المغرب التي مازال يطلب منها الإدلاء بجواز التلقيح، مضيفة أنه لم يعد هناك أي مبرر لطلب جواز التلقيح، واصفة منعها بأنه “استمرار لتغول السلطة وضرب دستور المملكة، وعدم احترام النظام الداخلي للبرلمان”.

وبررت منيب منعها، بأنه رد على وقوف الحزب الاشتراكي الموحد مع الشعب، مضيفة أن حزبها “حامل لكل القضايا العادلة وتجده في الواجهة، ودافع عن حراك الريف والصحافيين الذين سجنوا ظلما والأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”.

وقالت البرلمانية نبيلة منيب، في تصريح للصحافة، عقب منعها من دخول البرلمان لحضور افتتاح الدورة الربيعية، “منعت مجددا من ولوج البرلمان، وتمت مطالبتي بالإدلاء بجواز التلقيح، في حين أنه أصبح متجاوزا حتى في الدول التي نقل منها المغرب هذه الإجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *