خارج الحدود

العثور على مقبرة جماعية قرب قاعدة عسكرية فرنسية بمالي.. وروسيا تدعو للتحقيق

23 أبريل 2022 - 20:00

أعلن الجيش المالي العثور على مقبرة جماعية قرب قاعدة فرنسية سابقة في مدينة غوسي شمال البلاد، فيما قررت وزارة الدفاع المالية فتح تحقيقا في الموضوع.

وذكرت هيئة الأركان العامة للجيوش المالية في بيان لها، أمس الجمعة، أنه “تم العثور على جثث في حالة تحلُّل متقدم في مقبرة جماعية ليست بعيدة عن المعسكر الذي كانت تشغله سابقا قوة برخان الفرنسية”.

وأوضح البيان أن “حالة التحلل المتقدم للجثث تشير إلى أن المقبرة الجماعية كانت موجودة قبل وقت طويل من تسليم (القاعدة)”.

واعتبر الجيش المالي أنه “لهذا السبب، لا يمكن بأي حال من الأحوال نسب المسؤولية عن هذا العمل إلى الجيش المالي”.

وخرج الجيش الفرنسي، يوم الثلاثاء، من قاعدة العمليات في غوسي وسلمها إلى الجيش المالي، فيما قالت وسائل إعلام محلية إن القاعدة الفرنسية كانت تضم حوالي 300 جندي.

ويأتي الإعلان عن العثور على المقبرة الجماعية بعد ساعات من اتهام الجيش الفرنسي لمجموعة “فاغنر” الروسية بالتلاعب بالمعلومات.

وقال الجيش الفرنسي إنه “صوّر مرتزقة روس يدفنون جثثا قرب قاعدة غوسي بهدف اتهام الفرنسيين بترك مقبرة جماعية وراءهم.

وأطلقت فرنسا “عملية برخان” في مالي منذ 2014 بهدف القضاء على الجماعات المسلحة في دول الساحل الإفريقي (تشاد، النيجر، مالي، بوركينا فاسو وموريتانيا)، والحد من نفوذها.​​

روسيا تطالب بالتحقيق

وفي أولى ردود الفعل الدولية، أصدرت الخارجية الروسية تعليقا على الموضوع، قالت فيه إن الإعلام المحلي يربط اكتشاف جثث مجهولة الهوية في تلك المنطقة بالتقارير حول فقدان مجموعة من الرعاة الماليين، الذين يشتبه في قيام الجيش الفرنسي باختطافهم قبل أسبوع، ولا يزال مصيرهم مجهولا.

وأضافت الخارجية الروسية بالقول: “نظرا إلى كون وسائل الإعلام الفرنسية، وبعض المسؤولين الأوروبيين أيضا، يميلون تقليديا لتحميل الآخرين مسؤولية كل الذنوب، يمكن الافتراض أن هناك من رضخ لإغراء إطلاق روايات في الفضاء الإعلامي تسيئ لجيش مالي الذي يمثل نجاحه في تطهير البلاد من التهديد الإرهابي مصدر إزعاج كبير لباريس التي فشلت في تحقيق ذلك خلال سنوات وجودها في مالي”.

وأكد البيان تأييد موسكو لقرار سلطات مالي إجراء تحقيق شامل في ملابسات هذه الجريمة، وأضاف: “نعرب عن أملنا في تحديد الجناة ومعاقبتهم كما يستحقون، ونأمل أيضا في أن تساعد باريس الرسمية فعليا في التحقيق في حالات اختفاء وقتل مواطنين ماليين”.

* وكالات

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

إسرائيل تقتل طفلا فلسطينيا بـ 11 رصاصة.. جنين تعلن إضرابا عاما والمقاومة تتوعد (صور)

خارج الحدود

بعد تهديدات متقاعدي الجيش .. هل ينجح الاستفتاء في حل أزمة تونس؟

خارج الحدود

على أبواب المغرب.. تسجيل عشرات الإصابات بمرض “جدري القرود” بإسبانيا والبرتغال

تابعنا على