مجتمع

غياب مراكز خاصة للتكوين يثير استياء السائقين المهنيين بورزازات وزاكورة

25 أبريل 2022 - 12:09

عبّر عدد من سائقي سيارات الأجرة من إقليمي ورزازات وزاكورة، عن استيائهم من غياب مراكز خاصة بتكوين السائقين المهنيين، والتي من شأنها أن تخفف عليهم عناء التنقل إلى مدن أخرى؛ مطالبين الجهات الوصية بتدارك الوضع وإحداث هذه المراكز بالإقليمين، تفاديا للتنقل إلى مدن أخرى، جراء هذا الوضع.

وقال محمد شعير، سائق مهني  بورزازات، في اتصال هاتفي مع جريدة “العمق”، إن “عدم وجود مراكز لتكوين السائقين المهنيين يجبرهم على قطع مسافات طويلة إلى مدن أخرى للتسجيل في مراكز تكوين السائقين المهنيين للحصول على بطاقة السائق المهني أو تجديد البطاقة المنتهية الصلاحية”، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذا الوضع “نتج عنه عدد من الإكراهات سواء تلك المتعلقة بالجانب المادي، خصوصا وأن الوزارة الوصية قد حددت يوم 30 يونيو 2022 كآخر أجل للتسجيل في مجانية الحصول على بطاقة السائق المهني  تحت طائلة المساءلة القانونية”.

وأضاف المتحدث بأن “ما يزيد عن 500 سائق مهني تفاجئوا بعدم وجود مركز بورزازات قصد الحصول على البطاقة المهنية، حيث يواجهون صعوبة كبيرة كل سنة من أجل الوصول إلى مراكز التكوين المتواجدة بكل من قلعة مكونة أو مراكش”، مؤكدا أن “المركز الوحيد المتواجد بورزازات، هو على الورق فقط، بعد أن غير نشاطه إلى مراكش، دون أن تقوم الوزارة الوصية بتحيين المعلومات الخاصة بالمركز سالف الذكر”.

وكانت وزارة النقل واللوجيستيك، قد أعلنت في بلاغ لها، أنها شرعت في عملية تسجيل سائقي سيارات الأجرة بصنفيها الأول والثاني المزاولين والراغبين في الحصول على بطاقة السائق المهني أو تجديد صلاحيتها، وذلك ابتداء من 08 أبريل الجاري وإلى غاية 30 يونيو 2022.

وذكرت الوزارة في بلاغ صحفي أن هذه العملية تندرج في إطار تفعيل التزاماتها المرتبطة بمجانية التكوينات الإجبارية من أجل الحصول على بطاقة السائق المهني. وأشارت إلى أن بطاقة السائق المهني تعتبر شهادة إلزامية لممارسة السياقة المهنية والانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والاستفادة من خدماته.

واعتبارا لأهمية هذا الورش، تهيب الوزارة بكافة سائقي سيارات الأجرة المعنيين الانخراط في هذه العملية، عبر إيداع طلب إجراء التكوين المطلوب، مرفقا بالوثائق المبينة أسفله، مقابل وصل إيداع، مباشرة لدى إحدى مؤسسات التكوين المعنية.

والوثائق المطلوبة هي (2) صورتان تعريفيتان، ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، ومستخرج من السجل العدلي (بطاقة رقم 3 مسلمة منذ أقل من 3 أشهر)، ونسخة من بطاقة السوابق مسلمة منذ أقل من 3 أشهر، ونسخة من رخصة السياقة سارية الصلاحية، ونسخة من رخصة الثقة سارية الصلاحية.

وللاطلاع على لائحة مؤسسات التكوين المعنية بهذه العملية، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة النقل واللوجيستيك www.transport.gov.ma .

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

إغلاق شركة “الشاوية” لصناعة الحليب بالدار البيضاء والعمال يطالبون بتدخل العامل والسلطات للحصول على حقوقهم(فيديو)

المدير العام للأمن الوطني مجتمع

الحموشي يتعهد بتحصين مباريات الأمن من كل أشكال الغش ومحاربة الفساد المالي

كلميم، سوق أمحيريش، الإبل، جمال مجتمع

الاستقلال يطالب وزارة الفلاحة بدعم “كسابة الإبل” بـ10 آلاف درهم للناقة سنويا

تابعنا على