مجتمع

مفتاح: نعيش أحد أسوء فترات المجال الإعلامي في تاريخ المغرب

شدد نور الدين مفتاح، رئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف، على أن المجال الإعلامي يعيش أحد أسوء فتراته في تاريخ المغرب.

وأوضح مفتاح، في مداخلة له على هامش لقاء نظمه حزب التقدم والاشتراكية لمناقشة علاقة الإعلام بالبناء الديمقراطي، أن المجال الإعلامي يعيش وضعية هشاشة ولا يقين وفوضى عارمة في السنوات الأخيرة.

وانتقد نور الدين مفتاح سيطرة الإعلام العمومي على سوق الإشهار بالمغرب مقارنة بالمقاولات الصحافية الخاصة، مؤكدا أنه من غير المعقول أن 3 مليار درهم كرقم معاملات للإشهار يسيطر فيها الإعلام العمومي على نحو 40 في المائة، منبها إلى تراجع حجم استفادة الصحف الورقية من الإشهار من 25 في المائة إلى 7 في المائة، فيما يستفيد الإعلام الإلكتروني، على حد قوله، من أقل من 4 في المائة.

واستنكر المتحدث ذاته لجوء الحكومة ومؤسسات عمومية للترويج لإعلاناتها وبرامجها عبر “مؤثرين” على وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة الى تفضيلها للترويج لهذه البرامج على منصتي “فيسبوك” و”غوغل”، وحرمان المقاولات الإعلامية من هذه الموارد المالية الضخمة.

ودق مفتاح ناقوس الخطر بخصوص تراجع بيع الصحف الورقية بالمغرب إلى ثلاثين ألف نسخة مجتمعة، رافضا للفكرة التي تروج في العالم بأن وقت الصحف الورقية قد انتهى، مستحضرا في هذا الشأن الرقم القياسي الذي حققه جريدة “لوموند” الفرنسية شهر دجنبر الماضي بتحقيق نحو 500 ألف نسخة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *