التلوث مجتمع

خاص.. الداخلية تقتني 260 هكتار لإقامة مطرح نفايات جديد بالبيضاء والبيجيدي “يعترض”

29 أبريل 2022 - 23:51

علمت جريدة “العمق” من مصادر خاصة، أن وزارة الداخلية في شخص المديرية العامة للجماعات المحلية تعتزم اقتناء بقعة أرضية تمتد على مساحة 260 هكتار لإقامة مطرح جديد ودائم للنفايات المنزلية بمدينة الدار البيضاء والذي يدخل ضمن البرنامج الوطني للبيئة والتطهير.

وأفادت معطيات حصرية حصلت عليها “العمق”، أن هذه الأرض تقع خلف مطرح مديونة القديم الواقع بتراب جماعة المجاطية، وستخصص لإقامة مطرح جديد بمعايير عالية وبشكل دائم، خلفا للمطرح الذي سينتهي عقد كراء البقعة الأرضية المخصصة له بعد ثلاث سنوات.

ومن المرتقب أن تكون النقطة المتعلقة باقتناء 260 هكتار من أراضي الجماعات السلالية لإقامة مطرح جديد بمديونة، من أهم النقط المتضمنة في جدول الأعمال المعروض للتصويت على أعضاء مجلس جماعة الدار البيضاء خلال الدورة المرتقبة في 5 ماي المقبل.

وأفاد مصدر مطلع، أن فريق العدالة والتنمية “داير العصا في الرويضة” عند علمه بهذه النقطة، حيث طالب بالوثائق المتعلقة باقتناء هذه البقعة الأرضية، علما أن المديرية العامة للجماعات المحلية هي من ستتكلف باقتناء هذه الأرض وفق ميزانية مشتركة بين وزارة الداخلية والوزارة الوصية على قطاع البيئة لإقامة المطرح الجديد، ولن تصرف فيه جماعة الدار البيضاء أي سنتيم يضيف مصدر “العمق”.

وأكد المصدر ذاته، أن المديرية وعدت باقتناء بقعة لبناء مطرح للنفايات المنزلية مباشرة بعد التصويت على هذه النقطة في دورة ماي المقبلة، بينما أكد المصدر نفسه أن فريق العدالة والتنمية رفض هذا المقترح متمسكا بالاطلاع على الوثائق.

وشدد المصدر في حديثه مع “العمق”، على أن الجماعة لا تملك وثائق خاصة بهذه البقعة الأرضية لحد الآن، وإنما كل ما يتعلق بها تملكه المديرية العامة للجماعات الترابية، مبرزا أن شراء هذه البقعة وتجهيزها قبل انتهاء ثلاث سنوات المخصصة للمطرح المؤقت من مصلحة الوضع البيئي للعاصمة الاقتصادية ومن مصلحة صحة المواطنين البيضاويين ولا يقبل أي حسابات سياسوية.

وأردف المتحدث أن مجلس جماعة الدار البيضاء كان يحمل هم ميزانية اقتناء هذه الأرض لإقامة المطرح الجديد مع العلم أن ميزانية الجماعة منهكة من الأساس، ولكن بما أن الداخلية في شخص المديرية العامة للجماعات المحلية اقترحت أن تتكفل بهذه النقطة من ميزانية مشتركة مع الوزارة الوصية على البيئة، “فيجب مساندتها وتجاوز منطق “إن عاكسنا” يقول المصدر.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انا نيت منذ 4 أسابيع

العصا فالرويضة إن عاكسنا مصطلحات جاهزة وخلاص العمق تعمقت وتحمست

مقالات ذات صلة

مواطنون عالقون داخل مصعد في مستشفى ابن طفيل في مراكش مجتمع

مطالب بفتح تحقيق في إغلاق مستعجلات بالمستشفى الجامعي بمراكش لأكثر من سنة

مجتمع

هل يتكرر سيناريو “كورونا” أم مجرد مرض عادي؟.. هكذا تفاعل مغاربة مع “جدري القردة” (فيديو)

مجتمع

تمرين للإنقاذ قرب الميناء المتوسطي.. إجلاء 50 راكبا ضمنهم جرحى من سفينة (صور)

تابعنا على