مجتمع

رفعت العلم الوطني بالهيمالايا.. الملك يهنئ المتسلقة بيبانو: إنجازك تشريف للمرأة المغربية

03 مايو 2022 - 18:00

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى المتسلقة المغربية بشرى بايبانو، إثر الإنجاز المشرف الذي حققته برفعها العلم الوطني خفاقا بقمة أنابورنا بسلسلة جبال الهيمالايا.

وأعرب الملك في هذه البرقية للبطلة المغربية بايبانو عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات بموصول التوفيق في مسيرتها المتألقة نحو القمم العالية.

ومما جاء في برقية الملك: “وإننا لنشيد بما فتئت تبذلينه من جهود كبرى، لتحقيق أفضل الإنجازات في رياضة تسلق الجبال، مجسدة بذلك عزمك وإصرارك المعهود على تشريف المرأة المغربية وتأكيد حضورها المتميز قاريا ودوليا”.

يُشار إلى أن قمة أنابورنا بجيال الهيمالايا تُعد من بين أخطر الجبال في العالم لمتسلقي الجبال، حيث شهدت وفاة العديد من المتسلقين، إلا أن ذلك لم يمنع البطلة المغربية من ركوب التحي وتحقيق حلمها بنجاح.

وتعد بشرى بيبانو متسلقة جبال أول امرأة مغربية وشمال أفريقية وثالث عربية تحقق إنجاز تسلق أعلى قمة في العالم، حيث تمكنت في ماي 2017 من تسلق قمة إيفرست الأعلى قمة في العالم، وذلك بعد سلسلة من القمم الشاهقة في مختلف بلدان العالم.

ففي يونيو سنة 2011، تسلقت الجبل الأبيض وهي أعلى قمة في أوروبا الغربية، وبعد ذلك تسلقت قمة البروس وهي أعلى قمة في أوروبا وتقع في سلسلة جبال القوقاز، في يونيو 2012.

وفي مطلع سنة 2014، شدت بيبانو الرحال إلى أميركا اللاتينية، وتسلقت قمة “أكونكاگوا” وتقع في الأرجنتين بعد محاولة فاشلة سنة 2012.

وفي صيف عام 2014، تسلقت البطلة المغربية، قمة دينالي، وهي أعلى قمة في أميركا الشمالية، تقع بألاسكا في الولايات المتحدة الأميركية، وفي نوفمبر 2015، توجهت المغامرة إلى آسيا حيث تسلقت قمة”بيراميد كارستينس”، وهي أعلى قمة في إندونيسيا.

يُشار إلى بيبانو متزوجة وأم لطفلة، وهي حاصلة على دبلوم هندسة في المعلوميات من المعهد الوطني للبريد والمواصلات بالرباط،وعلى دبلوم الدراسات العليا في التدبير جامعة “HEC” بمونتريال بكندا، وتعمل وهي الان مهندسة دولة في المعلوميات بوزارة التجهيز والنقل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

الفريق الاشتراكي: مصاريف الحج مبالغ فيها ولا تتجاوز في دول أخرى 40 ألف درهم

مجتمع

استُغلت صورها في معرض جزائري.. دعوى قضائية ودعم وزاري لصانعة الزرابي مباركة أيت أوحسي

مجتمع

حصان يتسبب في وفاة شاب غرقا في واد “المحنش” بتطوان

تابعنا على