جنازة لالة مفتاحة.. حضور وازن وتذويب للخلافات السياسية

جنازة لالة مفتاحة.. حضور وازن وتذويب للخلافات السياسية

07 ديسمبر 2016 - 12:56

لم تخل جنازة لالة مفتاحة والدة رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران، من رسائل سياسية على المستوى المحلي أو الديبلوماسي، كما شهدت حضورا وازنا من طرف شخصيات مغربية ممثلة عن القصر والأحزاب السياسية، وكذا عن بعثات دبلوماسية في مقدمتهم السفير الروسي الذي اشتكى قبل يوم واحد للخارجية المغربية من تصريحات بنكيران بخصوص تدخل بلاده في الشأن السوري ومسؤوليتها عن حالة الدمار التي شهدها البلد.

مستشارو الملك في مقدمة الحاضرين

تقدم مستشارو الملك محمد السادس وهم كل من عبد اللطيف المنوني والطيب الفاسي الفهري وعمر عزيمان، جنازة والدة رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، التي وريت الثرى بعد عصر أمس الثلاثاء، وتوافد عدد كبير من الشخصيات السياسية على المقبرة لحضور الجنازة، من أمناء عامين ووزراء حاليين وسابقين.

ومن أبزر الوجوه التي حرصت على مرافقة رئيس الحكومة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، كل من رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة عبد الصمد سكال، وجامع المعتصم عمدة مدينة سلا، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، وحامي الدين مستشار برلماني عن حزب العدالة التنمية، ومحمد الوفا وزير الحكامة، ومصطفى الرميد وزير العدل.

وبدى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران متأثرا بوفاة والدته، حيث لم يستطع تقديم أي تصريح للصحافة مكتفيا بتلقي التعازي.

السفير الروسي يعزي وتطويق لـ "الأزمة"

التقى السفير الروسي "فاليري فوربييف"، برئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، زوال أمس الثلاثاء بمنزل الأخير، من أجل تقديم العزاء في وفاة والدته مفتاحة الشامي التي وافتها المنية أمس الإثنين، وذلك وسط حديث عن تطويق ما اعتُبر "أزمة" بسبب تصريحات بنكيران بخصوص سوريا.

زيارة سفير روسيا لبيت ابن كيران تأتي بعد يوم واحد من احتجاج موسكو على تصريحات ابن كيران التي وصف فيها روسيا بأنها تشارك في تدمير حلب.

وأعرب السفير الروسي المعتمد في المغرب، عن قلق "موسكو" على تصريحات ابن كيران، واعتبر خلال استقباله من طرف وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، أول أمس الإثنين، أن "التصريحات المذكورة التي أدلى بها ابن كيران لوكالة "قدس بريس" الدولية، (اعتبرها) غير مسؤولة".

وزارة الخارجية المغربية حاولت تدارك الأمر وأصدرت بلاغا سريعا أكدت فيه التزام الرباط بالحفاظ على علاقات قوية مع روسيا، والشراكة الاستراتيجية العميقة التي ترجمتها الزيارة الملكية إلى موسكو في مارس الماضي، وفق تعبير البلاغ.

وقالت الوزارة إن المغرب "يحترم دور روسيا بخصوص الملف السوري، وأنه يحدد مواقفه الديبلوماسية الرسمية على ضوء القيم والمبادئ والمصالح التي تحكم سياسته الخارجية"، مشيرةً إلى أن هذه المواقف لا يمكن أن تكون محط ارتجال أو أن تعبر عن وجهات نظر شخصية، بالنظر لتعقدها وخطورتها".

تذويب للخلافات السياسية

ذوبت جنازة والدة رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، المرحومة لالة مفتاحة الشامي، الخلافات السياسية بين بعض الأمناء العامين للأحزاب السياسية ورئيس الحكومة ابن كيران.

وجمع بيت ابن كيران صباح أمس الثلاثاء، عددا من الفرقاء السياسيين، أبرزهم الخصم السياسي الأول لابن كيران الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، الذي حل ببيته لتقديم التعازي في وفاة لالة مفتاحة، لكنه سرعان ما غادره، مقدما تصريحا للصحافة قال من خلاله بأنه سبق وأن جمعه لقاء بوالدة ابن كيران في التسعينات.

بدوره حل إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، لتقديم التعازي، وكذا الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، والأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند لعنصر، والأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد، إضافة إلى عدد من السياسيين من مختلف الأحزاب، إضافة إلى وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي، ووزير الداخلية محمد حصاد.

وكان من بين من حضر لبيت رئيس الحكومة لتقديم التعازي صباح أمس، المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي، ووزير الشباب والرياضة السابق محمد أوزين، وحسن طارق، النائب البرلماني السابق عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

ومن الوزراء الذين حضروا أيضا، وزيرة الماء شرفات أفيلال، ووزيرة البيئة حكيمة الحيطي، ووزير الجالية أنيس بيرو، إضافة إلى حضور سفراء بعض الدول كفرنسا وباكستان.

"بام" يؤجل اجتماعه والعماري يرثي

أعلن حزب الأصالة والمعاصرة عن تأجيل اجتماع مكتبه السياسي وذلك بهدف تمكين أعضائه من حضور مراسيم تشييع جثمان والدة عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة المكلف.

قال الأمين العام لحزب الأصالة والمعصارة، إلياس العماري، إنه زار المرحومة لالة مفتاحة والدة رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، في التسعينات ببيتها ودعت معه.

العماري الذي حل ببيت رئيس الحكومة بنكيران لتقديم التعازي، قال في تصريح للصحافة "إن الفقيدة إنسانة طيبة والله يرحمها ويصبر أهلها".

وكان العماري مرفوقا بوفد يتكون من كل من الدكتور محمد الشيخ بيد الله، الأمين العام السابق للحزب وعضو مكتبه السياسي، والحبيب بلكوش، عضو المكتب السياسي، وعبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي.

وحل إلياس العماري والوفد المرافق له بمنزل عبد الإله ابن كيران بعد ظهر اليوم الثلاثاء حيث قدم التعازي للأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المكلف في وفاة والدته باسم كافة مناضلات ومناضلي حزب الأصالة والمعاصرة.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

“الاتحاد الدستوري” يكشف موقفه من مشاورات الأحزاب حول انتخابات 2021

مدينة العيون

هل حذفت منظمة اليونسكو مدينة العيون من قائمة “مدن التعلم”؟

الحبيب المالكي

النائب الأول للحبيب المالكي يطالب بفسح المجال لإقالة رئيس مجلس النواب

تابعنا على