سياسة

بوريطة: أوروبا تشهد دينامية إيجابية في دعم المقترح المغربي للحكم الذاتي

11 مايو 2022 - 20:00

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة على إن القارة الأوروبية أصبحت تعرف دينامية إيجابية في دعم مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب كحل وحيد لحل النزاع المفتعل بالصحراء.

وأبرز أن اللقاءات الثنائية مع وزراء الخارجية، والتي تم عقدها بالموازاة مع الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش بمراكش، كانت فرصة لتجديد التعبير عن دعم دول للمبادرة المغربية والتحاق أخرى بها.

وتابع أن إسبانيا جددت يوم أمس الثلاثاء بموقفها الأخير الداعم لمبادرة الحكم الذاتي، كما التحقت هولندا اليوم بالدينامية الإيجابية والتي تجلت في تصريح وزير الخارجية الهولندي عقب المباحثات التي أجراها مع بوريطة بمراكش.

وشدد على وجود دعم متواصل “من الأشقاء العرب والأفارقة الذين جددوا التأكيد على وقوفهم إلى جانب المغرب في قضية الوحدة الترابية”.

وقال بوريطة إن اللقاءات الثنائية التي جمعته بنظرائه من مختلف دول العالم بالموازاة مع الاجتماع الوزاري المذكور، ستصل إلى 30 لقاءً، وأن ما تم تنظميه منها إلى حدود الساعة، أكد على أن المغرب يعد قطبا أساسيا للاستقرار الدولي والإقليمي بفضل الجهود التي يبذلها بقيادة الملك محمد السادس في مكافحة الإرهاب وفي تعزيز مسار التنمية بالقارة السمراء.

وأضاف أن المغرب استطاع إبراز قدراته في خلق التوافقات بخصوص مجموعة من القضايا، وخلق دينامية إيجابية وحلول عملية لقضايا الخلاف.
وكشف أن مجموعة من الدول خصوصا الإفريقية، أبدت رغبتها في الاستفادة من التجربة المغربية في مكافحة الإرهاب والتي تتميز بالرؤية الاستراتيجية والمتكاملة، والتي تجمع بين الرؤية الاستباقية والنجاعة الأمنية والتحصين الثقافي والديني.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

وهبي يرفض التعليق على الحركة التصحيحية.. ويصرح: لن أفوض أدوار الدولة للجمعيات لحماية المال العام

سياسة

ميارة: التمكين السياسي للنساء لا يرتبط فقط بمشاركتهن في المؤسسات بل اتخاذهن للقرارات

سياسة

“الفقيه التطواني” تجمع القياديين الحزبيين وهبي وبنعبد الله لمناقشة “السياسة بصيغة أخرى”

تابعنا على