سياسة

قبرص تنضم للدول المساندة لمبادرة الحكم الذاتي حلا وحيدا لنزاع الصحراء المغربية

11 مايو 2022 - 19:00

التحقت دولة قبرص بالدول المساندة للمبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب لتسوية ملف الصحراء المغربية، وهو ما يشكل انتصارا ديبلوماسيا جديدا للمغرب على خصوم وحدته الترابية.

وأعلن وزير الشؤون الخارجية القبرصي، يوانيس كاسوليديس، اليوم الأربعاء من مراكش، دعم بلاده لمقترح الحكم الذاتي تقدم به المغرب سنة 2007.

الموقف القبرصي الجديد، والذي يشكل تطورا مهما في العلاقات القبرصية المغربية جاء خلال الندوة الصحافية التي عقدها الوزير القبرصي إلى جانب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب انتهاء اللقاء الثنائي بالموازاة مع الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد “داعش” بمراكش.

يأتي ذلك بعدما أعلنت هولندا، أيضا، انضمامها إلى الدول الداعمة لمبادرة الحكم الذاتي، التي قدمها المغرب في 2007، معتبرة أنها “مساهمة جادة وذات مصداقية في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة” لإيجاد حل لقضية الصحراء.

وعبرت هولندا عن موقفها الجديد في بيان مشترك صدر عقب محادثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ونظيره الهولندي ووبكي هوكسترا، اليوم الأربعاء.

ويأتي موقف لهولندا في سياق الدعم الذي أعربت عنه الولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا وحتى الفلبين لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب في 2007، كأساس وحيد وأوحد لحل هذا النزاع.

وجددت لاهاي والرباط تأكيد دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستيفان دي ميستورا، وجهوده لاستئناف “عملية سياسية تهدف إلى التوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الاطراف”، وفقا لقرارات مجلس الأمن وكذلك لأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

بنكيران: الملكية نعمة من الله ولولاها لكنا في البيجيدي أول من يدفع الثمن

سياسة

الغلوسي: وهبي لا يملك الشجاعة لمواجهة النيابة العامة ولغة الوعيد لم تنفع يوما مع المناضلين (فيديو)

سياسة

بركة: ما اتخذته الحكومة من تدابير تفاعلا مع مطالب المغاربة تحمل طابعا استقلاليا

تابعنا على