سياسة

برلماني يسائل بنموسى حول تحسين ظروف إجراء امتحانات الباكالوريا

وجه النائب البرلماني عن حزب التقدم والإشتراكية رشيد حموني، سؤالا كتابيا لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول تحسين ظروف إجراء امتحانات الباكالوريا.

وأوضح البرلماني أن امتحانات نيل شهادة الباكالوريا تكتسي أهمية بالغة، سواء بالنسبة للتلميذات والتلاميذ أو بالنسبة لأسرهم، وهو ما يقتضي من الوزارة بذل مجهودات استثنائية من أجل تطوير وتحسين الظروف العامة، ماديا وتربويا، لإجراء هذا الاستحقاق البارز.

واعتبر حموني أن انتفاء تكافؤ الفرص، في امتحانات الباكالوريا، يبتدئ من مرحلة التحضير لها، حيث انتشارُ الساعات الإضافية المؤدَّى عنها والمُثقلة لكاهل الأسر. كما يُشكل القطع مع سلوك الغش في هذه الامتحانات رهانا قيميا وتربويا أساسيا، علاوة على ما تتسم به فترة الاختبارات من إرهاقٍ للإداريين والأساتذة المصححين بأعباء جسيمة.

ودعا النائب البرلماني وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى الكشف عن التدابير التي يتم التحضير لها من أجل أن تَمُرَّ امتحانات الباكالوريا لهذا الموسم الدراسي في أحسن الظروف، تربويا وماديا ولوجستيكيًّا وإداريا؟ بما في ذلك تحيين الاُطُرِ المرجعية.

كما طالب المصدر ذاته من الوزير الوصي بالحديث عن مقاربة وتصورات وزارته “من أجل تحسين نظام التقويم المتعلق بنيل شهادة الباكالوريا؟ وعن مدى تفكيركم في اعتماد أنظمة تقويمية أكثر تنوعا وتكاملاً ومرونة واتساعاً، بما لا يجعل من هذا الاستحقاق التربوي لحظة مشحونة بمشاعر الخوف والقلق والتوجس لدى التلاميذ والتلميذات، والأسر، على حد سواء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *